أقبل شهر الفضل والجود، أقبل الشهر الأعظم الذى تترقبه أنفسنا من عام لآخر، حيث الصلاة والقيام والذكر والدعاء بإخلاص برهبة ورغبة فى القبول.
أقبل الشهر الأفضل الأكرم ونحن له وإليه مقبلون يحدونا الأمل والرجاء فى الله ولله أن يأخذ بيدنا وأيدينا وأن ينصر مصر ويكشف عنا الغمة والابتلاء.
أقبل رمضان داعين بمظاهرة مليونية غير أى مليونية ومن نوع آخر وبشكل مختلف، ألا وهى مظاهرة مليونية ضد النفس بكل مطامعها وأهوائها وعيوبها ومآخذها، مليونية لا تعم ميدانا واحدا بل كل ميادين مصر وأزقتها وكفورها وقراها!!
أقبل رمضان وآن لنا أن ننزع عنا الأنانية وننفض عنا كثرة المطالب والرغبات وتغيير هذا وإقالة ذاك.
أقبل رمضان ونحن تحدونا رغبة صادقة أن نأخذه مأخذ الجد لا الهزل، ولا الجرى وراء التمثيليات والفوازير والفكاهات وإضاعة الوقت فى الجدل والمجادلة.
أقبل رمضان فيجب أن نقبل عليه كما ينبغى، بنفس حماسنا للثورة والتظاهر والاعتصام، أن نأخذه بهذه العزيمة حتى نغير ما بأنفسنا وحتى يشملنا تغيير الله ونستحق بحق مراد الآية الكريمة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، وأهم عناصر مظاهرة تغييـر النفس ينحصر فى أرقى شمائل الأخلاق وهى لا تغيب:
الإخلاص، فالقلب المقفر من الإخلاص لا يُنْبِتُ قَبُولاً، كالحجر المكسوِّ بالتراب لا يخرج زرعًا، فمِن أَنْفَسِ الإخلاص، وأغزر بركته، أنه يخالِط القليل فينميه حتى يزن الجبال، ويخلو منه الكثير فلا يزن عند الله هباءة؛ ولذلك قيل: "أَخْلِصْ دِينَكَ يَكْفِكَ الْعَمَلُ الْقَلِيلُ".
والمرء ما دام قد أخلص نيَّتَه لله فإن حركاته وسكناته ونوماته ويقظاته، تُحتَسَب خطوات إلى مرضاة الله، ولئن كانت النيَّة الصالحة تضفى على صاحبها هذا القبول الواسع؛ فإن النيَّة المدخولة تنضمُّ إلى العمل الصالح فى صورته، فيستحيل بها إلى معصيةٍ تستجلب الويل، {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} [الماعون: 4-7].
وليس أروح للمرء، ولا أطرد لهمومه، ولا أقرَّ لعينه من أن يعيش سليمَ القلب، مبرَّأً من وساوس الضغينة، يفرح بانسياق النِّعَمِ إلى الناس، ويحزن إذا لَحِقَ بأحدٍ أذًى، ويسألُ اللهَ العافيةَ له وللناس، وهو بهذا يحيا ناصع الصفحة، راضيًا عن ربِّه وعن الحياة، مستريحَ النفس والقلب.
والجماعة المسلمة لا تقوم إلاَّ على عواطف الحبِّ والمودَّة والإخاء، وهى أبعد ما تكون عن الخصومة، التى تقتلع الإيمان من القلوب، وتُسْعِد الشيطان.
الوفــاء بيننا كذلك فمن الإيمان أن يكون المرء عند كلمته التى قالها؛ فالوفاء بالعهد يحتاج إلى عنصرين، إذا اكتملا فى النفس سهُل عليها أن تُنْجِزَ ما التزمتْ به، وهما فى قول الله تعالى: {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِى وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} [طه: 115]، فضَعْفُ الذاكرة وضعف العزيمة عائقان فى طريق الوفاء بالواجب.
الصدق والتمسُّك بالصدق فى القول والعمل دِعامة ركينة فى خُلُق المسلم، ومن ثَمَّ كان بناء المجتمع الإسلامى قائمًا على محاربة الكذب، والنهى عن الظنون، ونبذ الإشاعات؛ قال : "إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ. ولقد كانت المعالم الأُولَى للجماعة المسلمة صدقَ الحديث، ودقَّة الأداء، وضبط الكلام، أمَّا الكذب والتدليس فتلك أمارات النفاق الواضحة.
الصبر والصبر من معالم العظمة وإشارات الكمال، ومن دلائل هيمنة النفس على ما حولها، كما أنه من عناصر الرجولة الناضجة والبطولة الفارعة، ومن ثَمَّ كان نصيب القادة من العناء والبلاء مكافِئًا لما أُوتُوا من مواهب، ولِمَا أدّوا من أعمال، سُئل أَى النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً؟ قَالَ: "الأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ مِنَ النَّاسِ" فاختلاف أنصبة الناس من الجهد والتبعة والهموم الكبيرة يعود إلى طاقاتهم فى التحمُّل والثبات.
وعلى قدر هذه التظاهرة ضد جنوح أنفسنا فلن نحتاج إلى اعتصامات ولا مولوتوف ولا سيوف البلطجة ومطاويها ! وشمائل الأخلاق عديدة، لكن آلينا الوقوف على أهمها اطلاقا، مثل الإخلاص والصبر والصدق والوفاء وهى بمثابة الدعامات، أو الأساسات فكم نتمنى أن نعيش رمضان بشكل مختلف عن كل عام مضى كنا فيه غافلون.
وطالما عزمنا التغيير لأنفسنا، حتما سنرى آثاره فى أفراح أطفالنا وضحكاتهم، فأطفالنا عيون ومشاعر ترقب وتسجل، صحيح أنها لاتجيد التعبير غير أنها تشعر وتستشعر، فإذا شعرنا القبول والاطمئنان والإقبال على الله سنجد أطفالنا سعيدة فرحة، فهم نبض حياتنا، ومقياس ما نحن عليه من هموم وأحزان، فالفرصة مواتية سانحة تدعو من أقبل وتدبر وتحذر من أدبر وأعرض فاللهم بلغنا رمضان وحقق بأيامه النفحات رجائنا فيك وحقق لمصر الأمان والسلام وجنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.
أقبل الشهر الأفضل الأكرم ونحن له وإليه مقبلون يحدونا الأمل والرجاء فى الله ولله أن يأخذ بيدنا وأيدينا وأن ينصر مصر ويكشف عنا الغمة والابتلاء.
أقبل رمضان داعين بمظاهرة مليونية غير أى مليونية ومن نوع آخر وبشكل مختلف، ألا وهى مظاهرة مليونية ضد النفس بكل مطامعها وأهوائها وعيوبها ومآخذها، مليونية لا تعم ميدانا واحدا بل كل ميادين مصر وأزقتها وكفورها وقراها!!
أقبل رمضان وآن لنا أن ننزع عنا الأنانية وننفض عنا كثرة المطالب والرغبات وتغيير هذا وإقالة ذاك.
أقبل رمضان ونحن تحدونا رغبة صادقة أن نأخذه مأخذ الجد لا الهزل، ولا الجرى وراء التمثيليات والفوازير والفكاهات وإضاعة الوقت فى الجدل والمجادلة.
أقبل رمضان فيجب أن نقبل عليه كما ينبغى، بنفس حماسنا للثورة والتظاهر والاعتصام، أن نأخذه بهذه العزيمة حتى نغير ما بأنفسنا وحتى يشملنا تغيير الله ونستحق بحق مراد الآية الكريمة "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، وأهم عناصر مظاهرة تغييـر النفس ينحصر فى أرقى شمائل الأخلاق وهى لا تغيب:
الإخلاص، فالقلب المقفر من الإخلاص لا يُنْبِتُ قَبُولاً، كالحجر المكسوِّ بالتراب لا يخرج زرعًا، فمِن أَنْفَسِ الإخلاص، وأغزر بركته، أنه يخالِط القليل فينميه حتى يزن الجبال، ويخلو منه الكثير فلا يزن عند الله هباءة؛ ولذلك قيل: "أَخْلِصْ دِينَكَ يَكْفِكَ الْعَمَلُ الْقَلِيلُ".
والمرء ما دام قد أخلص نيَّتَه لله فإن حركاته وسكناته ونوماته ويقظاته، تُحتَسَب خطوات إلى مرضاة الله، ولئن كانت النيَّة الصالحة تضفى على صاحبها هذا القبول الواسع؛ فإن النيَّة المدخولة تنضمُّ إلى العمل الصالح فى صورته، فيستحيل بها إلى معصيةٍ تستجلب الويل، {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} [الماعون: 4-7].
وليس أروح للمرء، ولا أطرد لهمومه، ولا أقرَّ لعينه من أن يعيش سليمَ القلب، مبرَّأً من وساوس الضغينة، يفرح بانسياق النِّعَمِ إلى الناس، ويحزن إذا لَحِقَ بأحدٍ أذًى، ويسألُ اللهَ العافيةَ له وللناس، وهو بهذا يحيا ناصع الصفحة، راضيًا عن ربِّه وعن الحياة، مستريحَ النفس والقلب.
والجماعة المسلمة لا تقوم إلاَّ على عواطف الحبِّ والمودَّة والإخاء، وهى أبعد ما تكون عن الخصومة، التى تقتلع الإيمان من القلوب، وتُسْعِد الشيطان.
الوفــاء بيننا كذلك فمن الإيمان أن يكون المرء عند كلمته التى قالها؛ فالوفاء بالعهد يحتاج إلى عنصرين، إذا اكتملا فى النفس سهُل عليها أن تُنْجِزَ ما التزمتْ به، وهما فى قول الله تعالى: {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِى وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا} [طه: 115]، فضَعْفُ الذاكرة وضعف العزيمة عائقان فى طريق الوفاء بالواجب.
الصدق والتمسُّك بالصدق فى القول والعمل دِعامة ركينة فى خُلُق المسلم، ومن ثَمَّ كان بناء المجتمع الإسلامى قائمًا على محاربة الكذب، والنهى عن الظنون، ونبذ الإشاعات؛ قال : "إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ. ولقد كانت المعالم الأُولَى للجماعة المسلمة صدقَ الحديث، ودقَّة الأداء، وضبط الكلام، أمَّا الكذب والتدليس فتلك أمارات النفاق الواضحة.
الصبر والصبر من معالم العظمة وإشارات الكمال، ومن دلائل هيمنة النفس على ما حولها، كما أنه من عناصر الرجولة الناضجة والبطولة الفارعة، ومن ثَمَّ كان نصيب القادة من العناء والبلاء مكافِئًا لما أُوتُوا من مواهب، ولِمَا أدّوا من أعمال، سُئل أَى النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً؟ قَالَ: "الأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الصَّالِحُونَ، ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ مِنَ النَّاسِ" فاختلاف أنصبة الناس من الجهد والتبعة والهموم الكبيرة يعود إلى طاقاتهم فى التحمُّل والثبات.
وعلى قدر هذه التظاهرة ضد جنوح أنفسنا فلن نحتاج إلى اعتصامات ولا مولوتوف ولا سيوف البلطجة ومطاويها ! وشمائل الأخلاق عديدة، لكن آلينا الوقوف على أهمها اطلاقا، مثل الإخلاص والصبر والصدق والوفاء وهى بمثابة الدعامات، أو الأساسات فكم نتمنى أن نعيش رمضان بشكل مختلف عن كل عام مضى كنا فيه غافلون.
وطالما عزمنا التغيير لأنفسنا، حتما سنرى آثاره فى أفراح أطفالنا وضحكاتهم، فأطفالنا عيون ومشاعر ترقب وتسجل، صحيح أنها لاتجيد التعبير غير أنها تشعر وتستشعر، فإذا شعرنا القبول والاطمئنان والإقبال على الله سنجد أطفالنا سعيدة فرحة، فهم نبض حياتنا، ومقياس ما نحن عليه من هموم وأحزان، فالفرصة مواتية سانحة تدعو من أقبل وتدبر وتحذر من أدبر وأعرض فاللهم بلغنا رمضان وحقق بأيامه النفحات رجائنا فيك وحقق لمصر الأمان والسلام وجنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.