س1: متى بداء الشعر يستسلم لحالة الجمود و الضعف ؟
جـ1: بدا الشعر يستسلم لحالة الجمود و الضعف عندما :
1- وقعت بغداد سنة 1258م ودمشق سنة 1260م فى ايدى التتار بقيادة (هولاكو) الذى قضى على الخلافة العباسية وخرب بغداد واحرق المكتبات والقى بألوف الكتب فى النهر ليعبره بجيوشه .
2- هجم(تيمورلنك) على البلاد العربية انتقاما من صدها للغارات التترية ، وبالتالى ضعفت الحياة الثقافية و الادبية وبخاصة الشعر. والادبى ، ثم و صل هذا الضعف منتهاه بحكم الاتراك العثمانيين.
س2: ما دور الاتراك العثمانيين فى ضعف وركود الحياة الادبية ؟
جـ2: بلغ الادب حالة يرثى لها فى عهدهم بسبب:
1- غلق المدارس ونقل الكتب.
2- ترحيل الخبرات من العلماء و النوابغ الى تركيا.
3- الغاء ديوان الانشاء .
4- فرض اللغة التركية لغة رسمية تتريكا للعالم العربى.
س3: ما سمات الشعر فى مرحلة الجمود( مظاهر ضعفه) ؟
جـ3:عندما لم يجد الشعراء من يتذوق شعرهم او يشجعهم فصار شعرهم:
1- بعيد عن التجديد و الابتكار.
2- متجه الى التقليد و التكرار.
3- هابط الى الحضيض، لجهلهم و فقدان القدرة والمثل و المعلم.
4- جسما هامدا فى حاجة الى من يمنحه القدرة على الحس و النبض و ينقله الى (الاحياء و البغث).
س4: ما اثر كل من الحملة الفرنسية،(محمد على ) على الحياة الثقافية؟ جـ4: كسر سور العزلة عن مصر بقدوم الحملة الفرنسية فتنبهت الالباب الى عالم جديد، و اتجه (محمد على) و الى مصر الى (اوربا) يرسل البعثات ويستقدم المعلمين و يفتح المدارس ، و ينشى المصانع و ينهض بالبلاد نهضة شاملة, و مع قدوم العائدين من البعثات و مع تلاميذ الدارس و العلوم و المعارف التى استوردها الوالى الطموح: بدأ الاهتمام بالتراث العربى فبعث بعد غيبة طويلة و تأثر بهذا البعث بعض الشعراء مثل : اسماعيل الخشاب.
س5: أثر البارودى فى نهضة الشعر العربى. فما مظاهر ذلك ؟
جـ5: أثر البارودى فى نهضة الشعر : رجع البارودى بالشعر الى صياغتة الطبيعية الحرة التى تستمد جمالها فى حالة الأسلوب ورصانته فى الاتجاهات الآتية :
أ- الألفاظ والأساليب :
1- انتقاء الالفاظ المناسبه والبعد عن الابتذال.
2- التحرر من قيد المحسنات البديعيه المتكلفه.
3- الانتقال من التعقيد والغموض الى السهوله والوضوح.
ب- الموضوعات :
1- مال الى التجديد والتنوع وابتعد عن السطحية والتكرار.
2- انتقل بموضوعاته من الذاتية الضيقه الى الامور العامة فكتب
فى السياسة والوطنيات والحياه المعاصره والقضايا القومية.
حـ - الخيال :
1- انتقل بالخيال من الجمود الى الحركة فجعل الصورة الخياليه
متحركه مرئيه مسموعه ملموسه معتمدا على حواسه فى ذلك.
2- خرج من الضيق والسطحية الى التحليق فى سماوات الشعر
حيث عدسته فى الآفاق فيؤثر فى نفس وقلب القارئ او السامع.
ء- العاطفة :
انتقل من الجمود المكبل بالنفاق الى الحيوية والنشاط عن طريق
الصدق.
هـ - الموسيقى :
اهتم بالموسيقى الخارجية المعتمده على الوزن والقافية كما اعتنى
بالموسيقى الداخليه المعتمدة على انتقاء الالفاظ وتماسك الأبيات
وصدق العاطفه وروعة الخيال.
س6: كان البارودى منافسا لشعراء عصور القوة ، فما الدليل ؟
جـ6: ظهرت هذه المنافسه فى مظهرين هما :
1- المحاكاه : جارى فحول الشعر منذ العصر الجاهلى حتى العصر العباسى دون تقليد.
2- المعارضة : عارض شعر القدماء مثل امرئ القيس ، والنابغه ، وأبى تمام ، والمتنبى ، والبحترى ، وابن زيدون وغيرهم كأنه يتنافس معهم حول المعانى الأصليه التى صاغوها ، وحاول ان يظهر تفوقه على من عارضهم بما خصه الله من مميزات وسمات فنية.
س7: ما العوامل التى ساعدت البارودى على النهوض بالشعر العربى ؟
جـ7: 1- موهبته الشعرية وفطرته السليمة ونقاء ذهنه.
2- حفظه الجيد للشعر العربى القديم ، وتلمذته على يد الشيخ حسين المرصفى.
3- اتساع ثقافته حيث كان يجيد اللغه التركية والفارسيه والانجليزية والعربية.
4- كثرة تجاربة فقد استفاد من أستاذه جمال الدين الأفغانى وشارك فى حكم مصر اثنتى عشرة سنة.
5- النهضة التى واكبت نشأة البارودى من مطابع وحلقات علمية ومكتبات ثقافية.
س8: استطاع البارودى ان يؤثر على الذوق العربى فما طرق تأثيره ؟
جـ8: لقد أثر البارودى على الذوق العربى قرابة قرن من الزمان فسار على نهجه تلاميذ كثيرون إما :
1- بالمشافهه : فمنهم من كانوا يستمعون إليه أمثال حافظ ابراهيم وأحمد شوقى.
2- وإما بالقراءه : عن طريق ما نشره أستاذه الشيخ حسين المصرفى فى كتاب "الوسيله الأدبية" من مختارات شعر البارودى.
3- وإما بالمراسله : حيث كان يراسل عدداً من الشعراء خارج نطاق الوطن أمثال شكيب أرسلان.
4- ومن أشهر من تأثروا فى مصر : ( أحمد شوقى – حافظ ابراهيم – أحمد محرم )
س9: يعتبر أحمد محرم من المطورين فى الشعر العربى ، فلماذا ؟
جـ9: طوع الشعر العربى للقصص التاريخى الأسلامى كما فى مطولته : ( ديوان مجد الاسلام) التى أطلق عليها بعض معاصرية ( الإلياذه الاسلامية ) فكانت هذه الإلياذه ضربا من الشعر التاريخى الذى نظم فيه أناشيد الحرية ليحث قومه على مقاومة الأنجليز الذين هم أصل الداء والبلاء.
س10: ما خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
حـ10 : خصائص مدرسة الإحياء والبعث :
1- مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض الى آخر والافتتاح بالنسب (الغزل) مما يجعلها متنوعه الأغراض.
2- قيام القصيدة على وحدة البيت ، بحيث يكون وحده أو مع عدة أبيات مستقلا عن سائر أبيات القصيدة.
3- العناية بالأسلوب وبلاغته وروعته التركيب وانتقاء اللفظ.
4- متابعة القدماء فى موضوعاهم من مدح ورثاء وغزل وفخر.
5- أقتباس المعانى والأخيله والموسيقى من فحول الشعراء القدماء كعيون المها ومناجاة الصاحب كقول البارودى :
خليلى هل طال الدجى ؟ أم تقيدت * كوكبة أم ضل عن نهجه الغدو
س11: مام وقف تلاميذ البارودى من التجديد ؟
حـ11: سار على نهج البارودى تلاميذه بالمشافهه والمراسله وقد توجههوا الى التجديد بسبب :
1- انفتاحهم على الثقافة الغربية.
2- النضال الوطنى.
3- الإيمان بفكرة الجامعه الإسلامية.
4- موقفهم من الأحداث الطارئة مثل القصر الحاكم والاصلاح السياسى وحرية الصحافة وتحرير المرآه ..... الخ
ومن مظاهر التجديد :
1- معالجة مشكلات مجتمعاتهم.
2- التعبير عن روح عصرهم : إجماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً ومن ثم تمثلوا الكلاسيكية الجديده التى تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات أو أحداث العصر.
3- الأهتمام بالصور والأخيله وأم يقتصروا على التقليد وبذلك تفوقوا على البارودى.
4- الإكثار من التعبير عن تجاربهم الذاتية فى شعرهم.
5- تنوع الأغراض وابتكار المعانى.
6- سهولة أسلوبهم بسبب ارتباطهم بالصحافة.
س12: تطور الشعر عند أحمد شوقى - فما سبب ذلك ؟ وما أثره عليه ؟
حـ12: سبب ذلك التطور :
1- دراسة الحقوق.
2- مشاهدة المسارح الأوربية.
3- ثقافية الأوربية.
4- ثقافته التركية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركة الوطنية.
وأثر ذلك عند شوقى :
1- أبتعد عن المديح واتجه الى التاريخ.
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
3- عبر عن المخترعات الحديثة كالطائره والغواصة.
4- جدد فى بداية قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة فى قصيدته التاريخية.
( كبار الحوادث فى وادى النيل ) وذلك بقوله :
همت الفلك واحتواها الماء * وحداها بمن تقل الرجاء
5- ألف مسرحيات عديدة فصار رائد الشعر المسرحى ومن مسرحياته : مصرع كليوبترا - مجنون ليلى
س13: اهتم شعراء المدرسة الكلاسيكية بشعر المناسبات ، فلماذا ؟
حـ13: لأن شعراء هذها لمدرسة كلهم غيريون أهتموا بمجتمعهم والعمل على حل قضاياه ومشكلاته والعمل على أصلاحه فلم يتركوا مناسبة إلا وكتبوا عنها فكان شعرهم تنفيساً عن العواطف الغائره حيث أعتنوا بالشعب ومثلوا أهواءه الدينيه والسياسيه والاجتماعية.
س14: خطا تلاميذ البارودى بالشعر خطوه فاقت ما صنعه استاذهم فى الاتجاه المحافظ ، وضح ذلك ؟
حـ14: كانوا يترسمون خطا البارودى من حيث الاحتفاظ بجزالة الأسلوب ورصانته وروعة البيان واهتموا بالناحية البيانية ولم يقتصروا على المحاكاه فحسب بل اهتموا بتنوع الأغراض وابتكار المعانى.
س15: للمدرسة الكلاسيكيه خصائص ، فما هى ؟
حـ15: أسس المدرسة الكلاسيكية :
1- وحدة الوزن والقافية وقد أضاف اليها شوقى موسيقى داخليه بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل.
2- تعدد الأفكار فى القصيده الواحده ويربط هذه الأفكار خط شعورى واحد.
3- استعمال بعض الألفاظ التراثيه.
4- الأكثار من الحكم.
5- التأثر بالخيال القديم.
6- ظهور ملامح الوحده العضوية.
7- تناول موضوعات جديدة.
س16: على الرغم من اتجاه تلاميذ البارودى الى التجديد الا انهم لم يتخلوا عن القديم فى شعرهم .. وضح ذلك ؟
حـ16: ظهر ذلك فيما يأتى :
1- بدأ الكثيرين قصائدهم بالغزل التقليدى.
2- الأنتقال بعد الغزل الى الاطلال وبقايا الديار .. كقول شوقى :
أنادى الرسم لو ملك الجوابا * وافديه بدمعى لو أثابا
3- المحافظة على القصيده العربية فى إطارها القديم.
4- أقتباس المادة الأدبية من التراث فخراً به وإبقاء على الشخصية العربية الاسلامية.
ويؤخذ على الإحيائيين - تلاميذ البارودى
اهتمامهم بشعر المناسبات والمحافل والمجالات وسبب ذلك أنشغالهم بقضايا عصرهم وأحداث المجتمع.
[b]جـ1: بدا الشعر يستسلم لحالة الجمود و الضعف عندما :
1- وقعت بغداد سنة 1258م ودمشق سنة 1260م فى ايدى التتار بقيادة (هولاكو) الذى قضى على الخلافة العباسية وخرب بغداد واحرق المكتبات والقى بألوف الكتب فى النهر ليعبره بجيوشه .
2- هجم(تيمورلنك) على البلاد العربية انتقاما من صدها للغارات التترية ، وبالتالى ضعفت الحياة الثقافية و الادبية وبخاصة الشعر. والادبى ، ثم و صل هذا الضعف منتهاه بحكم الاتراك العثمانيين.
س2: ما دور الاتراك العثمانيين فى ضعف وركود الحياة الادبية ؟
جـ2: بلغ الادب حالة يرثى لها فى عهدهم بسبب:
1- غلق المدارس ونقل الكتب.
2- ترحيل الخبرات من العلماء و النوابغ الى تركيا.
3- الغاء ديوان الانشاء .
4- فرض اللغة التركية لغة رسمية تتريكا للعالم العربى.
س3: ما سمات الشعر فى مرحلة الجمود( مظاهر ضعفه) ؟
جـ3:عندما لم يجد الشعراء من يتذوق شعرهم او يشجعهم فصار شعرهم:
1- بعيد عن التجديد و الابتكار.
2- متجه الى التقليد و التكرار.
3- هابط الى الحضيض، لجهلهم و فقدان القدرة والمثل و المعلم.
4- جسما هامدا فى حاجة الى من يمنحه القدرة على الحس و النبض و ينقله الى (الاحياء و البغث).
س4: ما اثر كل من الحملة الفرنسية،(محمد على ) على الحياة الثقافية؟ جـ4: كسر سور العزلة عن مصر بقدوم الحملة الفرنسية فتنبهت الالباب الى عالم جديد، و اتجه (محمد على) و الى مصر الى (اوربا) يرسل البعثات ويستقدم المعلمين و يفتح المدارس ، و ينشى المصانع و ينهض بالبلاد نهضة شاملة, و مع قدوم العائدين من البعثات و مع تلاميذ الدارس و العلوم و المعارف التى استوردها الوالى الطموح: بدأ الاهتمام بالتراث العربى فبعث بعد غيبة طويلة و تأثر بهذا البعث بعض الشعراء مثل : اسماعيل الخشاب.
س5: أثر البارودى فى نهضة الشعر العربى. فما مظاهر ذلك ؟
جـ5: أثر البارودى فى نهضة الشعر : رجع البارودى بالشعر الى صياغتة الطبيعية الحرة التى تستمد جمالها فى حالة الأسلوب ورصانته فى الاتجاهات الآتية :
أ- الألفاظ والأساليب :
1- انتقاء الالفاظ المناسبه والبعد عن الابتذال.
2- التحرر من قيد المحسنات البديعيه المتكلفه.
3- الانتقال من التعقيد والغموض الى السهوله والوضوح.
ب- الموضوعات :
1- مال الى التجديد والتنوع وابتعد عن السطحية والتكرار.
2- انتقل بموضوعاته من الذاتية الضيقه الى الامور العامة فكتب
فى السياسة والوطنيات والحياه المعاصره والقضايا القومية.
حـ - الخيال :
1- انتقل بالخيال من الجمود الى الحركة فجعل الصورة الخياليه
متحركه مرئيه مسموعه ملموسه معتمدا على حواسه فى ذلك.
2- خرج من الضيق والسطحية الى التحليق فى سماوات الشعر
حيث عدسته فى الآفاق فيؤثر فى نفس وقلب القارئ او السامع.
ء- العاطفة :
انتقل من الجمود المكبل بالنفاق الى الحيوية والنشاط عن طريق
الصدق.
هـ - الموسيقى :
اهتم بالموسيقى الخارجية المعتمده على الوزن والقافية كما اعتنى
بالموسيقى الداخليه المعتمدة على انتقاء الالفاظ وتماسك الأبيات
وصدق العاطفه وروعة الخيال.
س6: كان البارودى منافسا لشعراء عصور القوة ، فما الدليل ؟
جـ6: ظهرت هذه المنافسه فى مظهرين هما :
1- المحاكاه : جارى فحول الشعر منذ العصر الجاهلى حتى العصر العباسى دون تقليد.
2- المعارضة : عارض شعر القدماء مثل امرئ القيس ، والنابغه ، وأبى تمام ، والمتنبى ، والبحترى ، وابن زيدون وغيرهم كأنه يتنافس معهم حول المعانى الأصليه التى صاغوها ، وحاول ان يظهر تفوقه على من عارضهم بما خصه الله من مميزات وسمات فنية.
س7: ما العوامل التى ساعدت البارودى على النهوض بالشعر العربى ؟
جـ7: 1- موهبته الشعرية وفطرته السليمة ونقاء ذهنه.
2- حفظه الجيد للشعر العربى القديم ، وتلمذته على يد الشيخ حسين المرصفى.
3- اتساع ثقافته حيث كان يجيد اللغه التركية والفارسيه والانجليزية والعربية.
4- كثرة تجاربة فقد استفاد من أستاذه جمال الدين الأفغانى وشارك فى حكم مصر اثنتى عشرة سنة.
5- النهضة التى واكبت نشأة البارودى من مطابع وحلقات علمية ومكتبات ثقافية.
س8: استطاع البارودى ان يؤثر على الذوق العربى فما طرق تأثيره ؟
جـ8: لقد أثر البارودى على الذوق العربى قرابة قرن من الزمان فسار على نهجه تلاميذ كثيرون إما :
1- بالمشافهه : فمنهم من كانوا يستمعون إليه أمثال حافظ ابراهيم وأحمد شوقى.
2- وإما بالقراءه : عن طريق ما نشره أستاذه الشيخ حسين المصرفى فى كتاب "الوسيله الأدبية" من مختارات شعر البارودى.
3- وإما بالمراسله : حيث كان يراسل عدداً من الشعراء خارج نطاق الوطن أمثال شكيب أرسلان.
4- ومن أشهر من تأثروا فى مصر : ( أحمد شوقى – حافظ ابراهيم – أحمد محرم )
س9: يعتبر أحمد محرم من المطورين فى الشعر العربى ، فلماذا ؟
جـ9: طوع الشعر العربى للقصص التاريخى الأسلامى كما فى مطولته : ( ديوان مجد الاسلام) التى أطلق عليها بعض معاصرية ( الإلياذه الاسلامية ) فكانت هذه الإلياذه ضربا من الشعر التاريخى الذى نظم فيه أناشيد الحرية ليحث قومه على مقاومة الأنجليز الذين هم أصل الداء والبلاء.
س10: ما خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
حـ10 : خصائص مدرسة الإحياء والبعث :
1- مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض الى آخر والافتتاح بالنسب (الغزل) مما يجعلها متنوعه الأغراض.
2- قيام القصيدة على وحدة البيت ، بحيث يكون وحده أو مع عدة أبيات مستقلا عن سائر أبيات القصيدة.
3- العناية بالأسلوب وبلاغته وروعته التركيب وانتقاء اللفظ.
4- متابعة القدماء فى موضوعاهم من مدح ورثاء وغزل وفخر.
5- أقتباس المعانى والأخيله والموسيقى من فحول الشعراء القدماء كعيون المها ومناجاة الصاحب كقول البارودى :
خليلى هل طال الدجى ؟ أم تقيدت * كوكبة أم ضل عن نهجه الغدو
س11: مام وقف تلاميذ البارودى من التجديد ؟
حـ11: سار على نهج البارودى تلاميذه بالمشافهه والمراسله وقد توجههوا الى التجديد بسبب :
1- انفتاحهم على الثقافة الغربية.
2- النضال الوطنى.
3- الإيمان بفكرة الجامعه الإسلامية.
4- موقفهم من الأحداث الطارئة مثل القصر الحاكم والاصلاح السياسى وحرية الصحافة وتحرير المرآه ..... الخ
ومن مظاهر التجديد :
1- معالجة مشكلات مجتمعاتهم.
2- التعبير عن روح عصرهم : إجماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً ومن ثم تمثلوا الكلاسيكية الجديده التى تستمد الشكل من القديم وتربط المضمون بالذات أو أحداث العصر.
3- الأهتمام بالصور والأخيله وأم يقتصروا على التقليد وبذلك تفوقوا على البارودى.
4- الإكثار من التعبير عن تجاربهم الذاتية فى شعرهم.
5- تنوع الأغراض وابتكار المعانى.
6- سهولة أسلوبهم بسبب ارتباطهم بالصحافة.
س12: تطور الشعر عند أحمد شوقى - فما سبب ذلك ؟ وما أثره عليه ؟
حـ12: سبب ذلك التطور :
1- دراسة الحقوق.
2- مشاهدة المسارح الأوربية.
3- ثقافية الأوربية.
4- ثقافته التركية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركة الوطنية.
وأثر ذلك عند شوقى :
1- أبتعد عن المديح واتجه الى التاريخ.
2- اتجه فى بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
3- عبر عن المخترعات الحديثة كالطائره والغواصة.
4- جدد فى بداية قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة فى قصيدته التاريخية.
( كبار الحوادث فى وادى النيل ) وذلك بقوله :
همت الفلك واحتواها الماء * وحداها بمن تقل الرجاء
5- ألف مسرحيات عديدة فصار رائد الشعر المسرحى ومن مسرحياته : مصرع كليوبترا - مجنون ليلى
س13: اهتم شعراء المدرسة الكلاسيكية بشعر المناسبات ، فلماذا ؟
حـ13: لأن شعراء هذها لمدرسة كلهم غيريون أهتموا بمجتمعهم والعمل على حل قضاياه ومشكلاته والعمل على أصلاحه فلم يتركوا مناسبة إلا وكتبوا عنها فكان شعرهم تنفيساً عن العواطف الغائره حيث أعتنوا بالشعب ومثلوا أهواءه الدينيه والسياسيه والاجتماعية.
س14: خطا تلاميذ البارودى بالشعر خطوه فاقت ما صنعه استاذهم فى الاتجاه المحافظ ، وضح ذلك ؟
حـ14: كانوا يترسمون خطا البارودى من حيث الاحتفاظ بجزالة الأسلوب ورصانته وروعة البيان واهتموا بالناحية البيانية ولم يقتصروا على المحاكاه فحسب بل اهتموا بتنوع الأغراض وابتكار المعانى.
س15: للمدرسة الكلاسيكيه خصائص ، فما هى ؟
حـ15: أسس المدرسة الكلاسيكية :
1- وحدة الوزن والقافية وقد أضاف اليها شوقى موسيقى داخليه بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل.
2- تعدد الأفكار فى القصيده الواحده ويربط هذه الأفكار خط شعورى واحد.
3- استعمال بعض الألفاظ التراثيه.
4- الأكثار من الحكم.
5- التأثر بالخيال القديم.
6- ظهور ملامح الوحده العضوية.
7- تناول موضوعات جديدة.
س16: على الرغم من اتجاه تلاميذ البارودى الى التجديد الا انهم لم يتخلوا عن القديم فى شعرهم .. وضح ذلك ؟
حـ16: ظهر ذلك فيما يأتى :
1- بدأ الكثيرين قصائدهم بالغزل التقليدى.
2- الأنتقال بعد الغزل الى الاطلال وبقايا الديار .. كقول شوقى :
أنادى الرسم لو ملك الجوابا * وافديه بدمعى لو أثابا
3- المحافظة على القصيده العربية فى إطارها القديم.
4- أقتباس المادة الأدبية من التراث فخراً به وإبقاء على الشخصية العربية الاسلامية.
ويؤخذ على الإحيائيين - تلاميذ البارودى
اهتمامهم بشعر المناسبات والمحافل والمجالات وسبب ذلك أنشغالهم بقضايا عصرهم وأحداث المجتمع.