س1: ما المفهوم الخاطئ عن العلم فى الاسلام ؟
جـ1: هذا المفهوم يزعم ان العلم فى الاسلام يعنى فقط العلم باحكام الاسلام وآدابه ولا سأن للإسلام بالعلم الكونى او العلم المادى.
س2: ما هدف الذين يزعمون هذا المفهوم ؟
جـ2 : هؤلاء الزاعمون هم أعداء الاسلام الذين يشوهون صورته ويقللون من شأنه فيزعمون بأنه لا يساير تطورات العصور المختلفه وانه علم تحصير اهتمامات أصحابه فى مجال الدين ولا يرفق بهم فى أمور حياتهم الدنويه فهو علم محدود.
س3: ما رأى الكاتب فى هذا المفهوم ؟ وبم رد عليهم ؟
حـ3: يرى الكاتب ان هذا المفهوم خاطئ لما يأتى :
1- لقد جاء الاسلام شاملا لجميع انواع النشاط الانسانى ومنها البحث الكونى.
2- أمر الاسلام الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ، وهذا يعنى ان هذا الكون خاضع لإدراك الانسان وبحثه.
3- إن ظواهر الكون ليست غامضة وان الانسان بمقدوره الاستفاده من هذا الكون واستغلال خيراته الى أقصى نطاق لسعادته.
يقول تعالى " وسخر لكم ما فى السموات وما فى الارض جميعا منه "
س4: ما المفهوم الحقيقى والصحيح للعلم فى الاسلام ؟
حـ4: المفهوم الحقيقى للعلم فى الاسلام انه كل علم يدف الجهل سواء فى الامور الدينيه او الدنيويه ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم فى الاسلام بحال من الامور.
س5: القرآن يوجهنا الى المنهج العلمى الصحيح . وضح ؟
حـ5: ان التوجيه القرآنى فى مجال العلم فى الاسلام جاء مؤكدا لروح المنهج العلمى الصحيح وذلك لأنه :
1- يدفع الانسان الى محاوله اكتشاف المجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بمقدرة الانسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة.
2- لفت نظر الانسان الى التأمل فى ظواهر الكون والى البحث الدقيق والى السير فى الارض والعمل فيها حتى يعلم ما لم يكن يعلم.
س6: قال تعالى " وشاورهم فى الامر " كيف فسر الرازى هذه الآيه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
حـ6: قد نطقت أحاديث كثيره بأن النبى (ص) كان يكثر من مشاورة أصحابه مثل قول أبى هريره " ما رايت أحدا قط أكثر مشوره لأصحابه من رسول الله " حتى صارت هذه المشوره قاعدة شرعية.
ومع إن رسول الله (ص) كان أكمل الناس عقلا الا انه كان يعلم ان علوم الخلق ليس له نهايه ولانه قد يخطر ببال غيره ما لا يخطر بباله عليه السلام من وجوه المصالح وبخاصة فيما يتصل بأمور الدنيا لذلك قال (ص) " انتم اعلم بشئون دنياكم "
وذلك كله يدل على ان الاسلام يحثنا ويوجهنا الى استخدام العقل فى أمورنا وانه لم يقصره على الامور الدينيه فقط.
س7: يرى علماء الاسلام ان الصناعات فروض كفايه . وضح ذلك بالأمثله ؟
حـ7: ليس هناك حدود لما يمكن ان يستنبطه العقل البشرى من انواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيره من زمان الى زمان ومن مكان الى مكان وهذه الحقيقة التى دفعت فقهاء الاسلام الى اعتبار الصناعات فروض كفايه ومعنى ذلك ان الصناعات فرض على المجتمع فاذا قام به فرد او أكثر سد عن الآخرين وكفر عنهم ومن المعروف ان الصناعات تقوم على أساس العلم المادى فالطبيعة والكمياء والطب والهندسة والزراعة لازمه لرقى المجتمع وسعادته ودراستها عبادة وهى فرض كفايه وهذا يدل على النظره العميقة للعلم فى الاسلام حيث يتعين على ولى الامر ان يدبر الصناعات للمسلمين والا كان آثماً.
س8: علل لما يأتى :
1- تعتبر الصناعات والعلوم المحموده فرض كفايه.
* تعتبر الصناعات والعلوم المحموده فرض كفايه لأنها لازمة لرقى المجتمع وسعادة أفراده كالطب والزراعه والهندسة والكمياء وعدم القيام بها يسبب قلقا وتخلفا للمسلمين.
2- لا تعارض بين الدين والعلم فى الاسلام.
* لأن المراد بالعلم هو كل علم يدفع الجهل سواء فى أمور الدين أو الدنيا كما أن زيادة العلم بامور الحياه تزيد إيماناً بدرة الله ووحدانيته.
3- قول النبى : " ما تشاور قوم قط الا هدوا لأرشد أمورهم ".
* لأن المشورة تطلع الانسان على ما يجهل ومصالح الحياه كثيره ومختلفه ومتشبعه ولا يمكن تحديدها وتخلف من زمان الى زمان ومن مكان الى مكان ولذلك وجبت المشاورة حتى يتمكن الناس من الاحاطه بها.
4- كثرة المشاورة أيام النبى مع انه كان أكمل الناس عقلا .
* لأنه يعلم ان علوم الخلق غير متناهيه وانه قد يخطر ببال غيره ما لا يخطر بباله عليه السلام من أمور الدنيا ومصالحها كما ان النبى كان يريد ان يقتدى به غيره فى المشاوره ومصالح الناس كثيره ومتشعبه تختلف من مكان الى مكان ومن زمان الى زمان والمشاورة تهدى الناس الى أرشد أمرهم.
س9: لماذا أضاف دنيا الى الضمير المخاطب فى قوله " دنياكم " ؟
حـ9: ليدل على لنهم الاقدر على فهمها ومعرفة كل جوانبها مما يتيح لهم العلم بأسرارها فيستطيعون العيش فيها.
س10: كتب الامام الغزالى فصلا بعنوان " بيان العلم الذى هو فرض كفايه " فما هو العلم ؟
حـ10: هو كل علم من العلوم المحموده لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب الذى هو ضرورى لشفاء الأبدان والحساب ضرورى فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وكذلك أصول الصناعات كالفلاحة والحياكه والهندسة والطبيعة والزراعة وهذا العلم فرض على المجتمع اذا قام به فرد او أكثر سد وكفى عن الآخرين لذلك أعتبره العلماء فرض كفايه وانها لازمه لرقى المجتمع وسعادته ودراستها عبادة.
س11: ما مفهوم البحث العلمى المعاصر ؟ وما غايته ؟
حـ11: البحث العلمى المعاصر ينحصر فى مجالين : العالم الأكبر والعالم الاصغر كما جاء فى قوله تعالى " سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أو لم يكف بربك انه على كل شى شهيد " فالبحث فى الآفاق وفى الانفس ينتهيان الى أكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.
س12: " خاطئ - مخطئ " ما الفرق بينهما فى المعنى وأيهما يلائم الفكره ؟
حـ12: 1- مخطئ : تدل على ارتكاب الخطأ من غير عمد أو قصد.
2- خاطئ : تدل على ارتكاب الخطأ عمداً أو قصداً وهى تلائم فكرة الكاتب لان أعداء الاسلام يعرفون حقيقة العلم فى الاسلام وانه شامل للعلوم الكونية والدينية ولكنهم تعمدوا الخطأ وقصروه على العلوم الدينية لتشويه صوره الاسلام والمسلمين.
س13: ما المقصود بكل من العلم الكونى والعلم المادى ؟
حـ13: 1- العلم الكونى : هو الذى يبحث فى الكون وفى الطبيعة وما يحيط بهم من أسرار.
2- العلم المادى : هو الذى يبحث عن المادة وتكوينها ونتائجها وما يطرأ عليها من تغيرات.
س14: ما المقصود بالعالم الأكبر والعالم الأصغر ؟
حـ14: 1- العالم الأكبر : هو عالم ما وراء الطبيعة من الأفاق الكونية الواسعه المترامية بما يحوى من كائنات وأفلاك فى الارض والسماوات.
2- العالم الأصغر : النفس الانسانية وأسرارها وما ركب فيها من طاقات وقدرات.
س15:قال النبى (ص)" انتم أعلم بشئون دنياكم " علام يدل هذا الحديث؟
حـ15: الحديث يدل على تعدد وتنوع شئون الدنيا التى لا يختص بها عقل واحد وهذا يفتح الباب أمام العقل ليستنبط ما لا حصر له من أنواع العلوم والمعرفة.
[b]جـ1: هذا المفهوم يزعم ان العلم فى الاسلام يعنى فقط العلم باحكام الاسلام وآدابه ولا سأن للإسلام بالعلم الكونى او العلم المادى.
س2: ما هدف الذين يزعمون هذا المفهوم ؟
جـ2 : هؤلاء الزاعمون هم أعداء الاسلام الذين يشوهون صورته ويقللون من شأنه فيزعمون بأنه لا يساير تطورات العصور المختلفه وانه علم تحصير اهتمامات أصحابه فى مجال الدين ولا يرفق بهم فى أمور حياتهم الدنويه فهو علم محدود.
س3: ما رأى الكاتب فى هذا المفهوم ؟ وبم رد عليهم ؟
حـ3: يرى الكاتب ان هذا المفهوم خاطئ لما يأتى :
1- لقد جاء الاسلام شاملا لجميع انواع النشاط الانسانى ومنها البحث الكونى.
2- أمر الاسلام الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له ، وهذا يعنى ان هذا الكون خاضع لإدراك الانسان وبحثه.
3- إن ظواهر الكون ليست غامضة وان الانسان بمقدوره الاستفاده من هذا الكون واستغلال خيراته الى أقصى نطاق لسعادته.
يقول تعالى " وسخر لكم ما فى السموات وما فى الارض جميعا منه "
س4: ما المفهوم الحقيقى والصحيح للعلم فى الاسلام ؟
حـ4: المفهوم الحقيقى للعلم فى الاسلام انه كل علم يدف الجهل سواء فى الامور الدينيه او الدنيويه ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم فى الاسلام بحال من الامور.
س5: القرآن يوجهنا الى المنهج العلمى الصحيح . وضح ؟
حـ5: ان التوجيه القرآنى فى مجال العلم فى الاسلام جاء مؤكدا لروح المنهج العلمى الصحيح وذلك لأنه :
1- يدفع الانسان الى محاوله اكتشاف المجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بمقدرة الانسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة.
2- لفت نظر الانسان الى التأمل فى ظواهر الكون والى البحث الدقيق والى السير فى الارض والعمل فيها حتى يعلم ما لم يكن يعلم.
س6: قال تعالى " وشاورهم فى الامر " كيف فسر الرازى هذه الآيه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
حـ6: قد نطقت أحاديث كثيره بأن النبى (ص) كان يكثر من مشاورة أصحابه مثل قول أبى هريره " ما رايت أحدا قط أكثر مشوره لأصحابه من رسول الله " حتى صارت هذه المشوره قاعدة شرعية.
ومع إن رسول الله (ص) كان أكمل الناس عقلا الا انه كان يعلم ان علوم الخلق ليس له نهايه ولانه قد يخطر ببال غيره ما لا يخطر بباله عليه السلام من وجوه المصالح وبخاصة فيما يتصل بأمور الدنيا لذلك قال (ص) " انتم اعلم بشئون دنياكم "
وذلك كله يدل على ان الاسلام يحثنا ويوجهنا الى استخدام العقل فى أمورنا وانه لم يقصره على الامور الدينيه فقط.
س7: يرى علماء الاسلام ان الصناعات فروض كفايه . وضح ذلك بالأمثله ؟
حـ7: ليس هناك حدود لما يمكن ان يستنبطه العقل البشرى من انواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيره من زمان الى زمان ومن مكان الى مكان وهذه الحقيقة التى دفعت فقهاء الاسلام الى اعتبار الصناعات فروض كفايه ومعنى ذلك ان الصناعات فرض على المجتمع فاذا قام به فرد او أكثر سد عن الآخرين وكفر عنهم ومن المعروف ان الصناعات تقوم على أساس العلم المادى فالطبيعة والكمياء والطب والهندسة والزراعة لازمه لرقى المجتمع وسعادته ودراستها عبادة وهى فرض كفايه وهذا يدل على النظره العميقة للعلم فى الاسلام حيث يتعين على ولى الامر ان يدبر الصناعات للمسلمين والا كان آثماً.
س8: علل لما يأتى :
1- تعتبر الصناعات والعلوم المحموده فرض كفايه.
* تعتبر الصناعات والعلوم المحموده فرض كفايه لأنها لازمة لرقى المجتمع وسعادة أفراده كالطب والزراعه والهندسة والكمياء وعدم القيام بها يسبب قلقا وتخلفا للمسلمين.
2- لا تعارض بين الدين والعلم فى الاسلام.
* لأن المراد بالعلم هو كل علم يدفع الجهل سواء فى أمور الدين أو الدنيا كما أن زيادة العلم بامور الحياه تزيد إيماناً بدرة الله ووحدانيته.
3- قول النبى : " ما تشاور قوم قط الا هدوا لأرشد أمورهم ".
* لأن المشورة تطلع الانسان على ما يجهل ومصالح الحياه كثيره ومختلفه ومتشبعه ولا يمكن تحديدها وتخلف من زمان الى زمان ومن مكان الى مكان ولذلك وجبت المشاورة حتى يتمكن الناس من الاحاطه بها.
4- كثرة المشاورة أيام النبى مع انه كان أكمل الناس عقلا .
* لأنه يعلم ان علوم الخلق غير متناهيه وانه قد يخطر ببال غيره ما لا يخطر بباله عليه السلام من أمور الدنيا ومصالحها كما ان النبى كان يريد ان يقتدى به غيره فى المشاوره ومصالح الناس كثيره ومتشعبه تختلف من مكان الى مكان ومن زمان الى زمان والمشاورة تهدى الناس الى أرشد أمرهم.
س9: لماذا أضاف دنيا الى الضمير المخاطب فى قوله " دنياكم " ؟
حـ9: ليدل على لنهم الاقدر على فهمها ومعرفة كل جوانبها مما يتيح لهم العلم بأسرارها فيستطيعون العيش فيها.
س10: كتب الامام الغزالى فصلا بعنوان " بيان العلم الذى هو فرض كفايه " فما هو العلم ؟
حـ10: هو كل علم من العلوم المحموده لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب الذى هو ضرورى لشفاء الأبدان والحساب ضرورى فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وكذلك أصول الصناعات كالفلاحة والحياكه والهندسة والطبيعة والزراعة وهذا العلم فرض على المجتمع اذا قام به فرد او أكثر سد وكفى عن الآخرين لذلك أعتبره العلماء فرض كفايه وانها لازمه لرقى المجتمع وسعادته ودراستها عبادة.
س11: ما مفهوم البحث العلمى المعاصر ؟ وما غايته ؟
حـ11: البحث العلمى المعاصر ينحصر فى مجالين : العالم الأكبر والعالم الاصغر كما جاء فى قوله تعالى " سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق أو لم يكف بربك انه على كل شى شهيد " فالبحث فى الآفاق وفى الانفس ينتهيان الى أكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق.
س12: " خاطئ - مخطئ " ما الفرق بينهما فى المعنى وأيهما يلائم الفكره ؟
حـ12: 1- مخطئ : تدل على ارتكاب الخطأ من غير عمد أو قصد.
2- خاطئ : تدل على ارتكاب الخطأ عمداً أو قصداً وهى تلائم فكرة الكاتب لان أعداء الاسلام يعرفون حقيقة العلم فى الاسلام وانه شامل للعلوم الكونية والدينية ولكنهم تعمدوا الخطأ وقصروه على العلوم الدينية لتشويه صوره الاسلام والمسلمين.
س13: ما المقصود بكل من العلم الكونى والعلم المادى ؟
حـ13: 1- العلم الكونى : هو الذى يبحث فى الكون وفى الطبيعة وما يحيط بهم من أسرار.
2- العلم المادى : هو الذى يبحث عن المادة وتكوينها ونتائجها وما يطرأ عليها من تغيرات.
س14: ما المقصود بالعالم الأكبر والعالم الأصغر ؟
حـ14: 1- العالم الأكبر : هو عالم ما وراء الطبيعة من الأفاق الكونية الواسعه المترامية بما يحوى من كائنات وأفلاك فى الارض والسماوات.
2- العالم الأصغر : النفس الانسانية وأسرارها وما ركب فيها من طاقات وقدرات.
س15:قال النبى (ص)" انتم أعلم بشئون دنياكم " علام يدل هذا الحديث؟
حـ15: الحديث يدل على تعدد وتنوع شئون الدنيا التى لا يختص بها عقل واحد وهذا يفتح الباب أمام العقل ليستنبط ما لا حصر له من أنواع العلوم والمعرفة.