The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

The NeW

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    امتحانات ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 )

    أ / محمد ابراهيم
    أ / محمد ابراهيم
    Admin


    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    امتحانات ( 1 ، 2  ، 3 ، 4 ) Empty امتحانات ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 )

    مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الأحد مارس 01, 2009 12:26 pm

    الاختبار الأول
    السؤال الأول :-
    ( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
    1- علم الأيكولوجى . 2- الدبال . 3- ظاهرة الاحتباس الحرارى .
    ( ب ) علل لما يأتى ... ؟
    1- يتعذر على الانسان الهبوط للمياة العميقة بدون جهاز غطس .
    2- الشمس فرن نووى ضخم يتم فيه تفاعل نووى اندماجى .
    3- يعتبر التلوث البحرى أشد خطورة من التلوث الجوى .
    4- يفضل استخدام الاسمدة العضوية عن الاسمدة الكيميائية .
    ( جـ ) وضح بالرسم فقط نموذج لمكونات النظام الأيكولوجى وعلاقاتها بسريان الطاقة ودوران المواد ؟
    السؤال الثانى :-
    ( أ ) قارن بين :-
    1- الكساء الخضرى المؤقت – الكساء الخضرى الدائم .
    2- التلوث بغاز الخردل – التعرض المتكرر لأشعة X من حيث التأثير الضار على صحة الأنسان .
    ( ب ) أذكر ثلاثة فقط من وسائل تحسين الانتاج الزراعى ؟
    ( جـ ) ما النتائج المترتبة على :-
    1- زراعة نبات القمح فى شهرى فبراير ومارس .
    2- الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية .
    3- هبوط المعادن الثقيلة الى القاع الطينى بنهر النيل .
    السؤال الثالث :-
    ( أ ) أشرح تأثير وفرة المغــــذيات على الكائنات الحية البحرية بالنظام الأيكولوجى البحرى ؟
    ( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
    1- الدورات البيوجيو كيميائية .
    2- ظاهرة التراكم أو التركيز البيولوجى .
    3- جهود الدولة لعلاج مشكلة تكدس السكان فى الوادى والدلتا .
    ( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط لمكافحة تلوث الهواء ؟

    الاختبار الثانى
    السؤال الأول :-
    ( أ ) أشرح أثر الضوء فى النظام الأيكولوجى على كلاً من :-
    1- عملية البناء الضوئى .
    2- توزيع الكائنات الحية فى الماء .
    3- نشاط الحيوانات .
    ( ب ) ما المقصود بكلاً من :-
    1- المورد البيئى . 2- تجريف التربة . 3- مركب البنزوبيرين .
    ( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة الفوسفور فى الطبيعة ؟
    السؤال الثانى :-
    ( أ ) علل لما يأتى ... ؟
    1- ساق النبات ذات انتحاء ضوئى موجب .
    2- يمكن تشبة ثروة الانتاج الزراعى بمثلث متساوى الأضلاع .
    3- يؤثر الانقراض بالسلب على التوازن البيولوجى .
    4- غاز أول اكسيد الكربون شديد السمية للأنسان .
    ( ب ) قارن بين :-
    1- الموارد المتجددة – الموارد غير المتجددة ( مع التوضيح بمثال ) .
    2- التلوث الكيميائى – التلوث البيولوجى .
    ( جـ ) أشرح كيف يمكن معالجة مياه الصرف الصحى وتجنب أضرارها ؟
    السؤال الثالث :-
    ( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
    1- تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية .
    2- الصيد الجائر للحيوانات البرية .
    3- التلوث الكهرومغناطيسى بالنسبة للأنسان وبالنسبة لحيوانات التجارب .
    ( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
    1- بيئة الأنسان .
    2- دورة النيتروجين فى الطبيعة .
    3- تأثير اكسيد الكبريت على البيئة .
    ( جـ ) أذكر ثلاثة من الأضرار الناتجة من تسرب زيت البترول لمياه البحار ؟

    الاختبار الثالث
    السؤال الأول :-
    ( أ ) { من خصائص النظام الأيكولوجى " تعدد المكونات " و " تشابك العلاقات " } . فسر ذلك ؟
    ( ب ) علل لما يأتى ... ؟
    1- تتفاوت درجة الملوحة فى البحار تبعاً لظروف المناخ حولها .
    2- للنظام البيئى القدرة على استيعاب مخلفاته .
    3- استخدام الطاقة النووية لا يزال محدوداً حتى الآن .
    4- يعتبر غاز الاعصاب من أخطر الاسلحة الكيميائية .
    ( جـ ) ما المقصود بكلاً من :-
    1- الانتحاء . 2- المحميات الطبيعية . 3- مؤثرات البيئة .
    السؤال الثانى :-
    ( أ ) قارن بين :-
    1- مرحلة النمو الخضرى – مرحلة الازهار والاثمار .
    2- غاز سيانيد الهيدروجين – غاز الفوسجين .
    3- المحيط الحيوى – المحيط المصنوع .
    ( ب ) أشرح كيف يمكن توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض ؟
    ( جـ ) أذكر جوانب رد الفعل المنعكس على الأنسان من :-
    1- تعميم الزراعات وحيدة المحصول .
    2- القطع الجائر للأشجار .
    3- التعرض لأشعة الليزر .
    السؤال الثالث :-
    ( أ ) يعتبر " ترشيد الاستهلاك " و " أستخدام البدائل " من أهم الطرق المستخدمة لمواجهة مشكلة أستنزاف الموارد . حدد ثلاث صور لكلاً منهما ؟
    ( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
    1- دور الدولة لعلاج مشكلة تجريف التربة .
    2- تحويل قش الارز الى مواد نافعة بدلاً من حرقة .
    3- مظاهر التلوث البصرى .
    ( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة غازى الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى الطبيعة ؟

    الاختبار الرابع
    السؤال الأول :-
    ( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
    1- التلوث البصرى . 2- الطاقة النظيفة . 3- الغلاف الحيوى .
    ( ب ) علل لما يأتى :-
    1- المناطق الساحلية أكثر دفئاً من المناطق القارية البعيدة عن البحار .
    2- قدرة الموارد المتجددة على التجدد .
    3- تعتبر الأشعة النووية من أخطر أنواع الأشعة تلوثاً .
    4- تنوع مركبات غاز الخردل .
    ( جـ ) أذكر ثلاثة فقط من أهداف المحميات الطبيعية ؟
    السؤال الثانى :-
    ( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
    1- ظاهرة الاثراء أو التشبع الغذائى للبحيرات .
    2- الرعى فى مناطق الأشجار والشجيرات .
    3- تعديل البيئة .
    ( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
    1- حدود تجدد الموارد .
    2- سبل رعاية الحياة البرية .
    3- التلوث بأكسيد النتيتروجين .
    ( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط من وسائل مكافحة تلوث مياه البحار بزيت البترول؟
    السؤال الثالث :-
    ( أ ) قارن بين :-
    1- الهجرة اليومية – الهجرة الموسمية .
    2- الاسلحة الكيميائية – الاسلحة البيولوجية .
    ( ب ) أشرح تأثير المنظفات الصناعية على مياه نهر النيل ؟
    ( جـ ) " تتلخص وسائل تنمية الانتاج الحيوانى فى مجالين رئيسيين " . أشرح ذلك ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 28, 2024 4:23 am