الاختبار الأول
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- علم الأيكولوجى . 2- الدبال . 3- ظاهرة الاحتباس الحرارى .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- يتعذر على الانسان الهبوط للمياة العميقة بدون جهاز غطس .
2- الشمس فرن نووى ضخم يتم فيه تفاعل نووى اندماجى .
3- يعتبر التلوث البحرى أشد خطورة من التلوث الجوى .
4- يفضل استخدام الاسمدة العضوية عن الاسمدة الكيميائية .
( جـ ) وضح بالرسم فقط نموذج لمكونات النظام الأيكولوجى وعلاقاتها بسريان الطاقة ودوران المواد ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) قارن بين :-
1- الكساء الخضرى المؤقت – الكساء الخضرى الدائم .
2- التلوث بغاز الخردل – التعرض المتكرر لأشعة X من حيث التأثير الضار على صحة الأنسان .
( ب ) أذكر ثلاثة فقط من وسائل تحسين الانتاج الزراعى ؟
( جـ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- زراعة نبات القمح فى شهرى فبراير ومارس .
2- الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية .
3- هبوط المعادن الثقيلة الى القاع الطينى بنهر النيل .
السؤال الثالث :-
( أ ) أشرح تأثير وفرة المغــــذيات على الكائنات الحية البحرية بالنظام الأيكولوجى البحرى ؟
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- الدورات البيوجيو كيميائية .
2- ظاهرة التراكم أو التركيز البيولوجى .
3- جهود الدولة لعلاج مشكلة تكدس السكان فى الوادى والدلتا .
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط لمكافحة تلوث الهواء ؟
الاختبار الثانى
السؤال الأول :-
( أ ) أشرح أثر الضوء فى النظام الأيكولوجى على كلاً من :-
1- عملية البناء الضوئى .
2- توزيع الكائنات الحية فى الماء .
3- نشاط الحيوانات .
( ب ) ما المقصود بكلاً من :-
1- المورد البيئى . 2- تجريف التربة . 3- مركب البنزوبيرين .
( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة الفوسفور فى الطبيعة ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) علل لما يأتى ... ؟
1- ساق النبات ذات انتحاء ضوئى موجب .
2- يمكن تشبة ثروة الانتاج الزراعى بمثلث متساوى الأضلاع .
3- يؤثر الانقراض بالسلب على التوازن البيولوجى .
4- غاز أول اكسيد الكربون شديد السمية للأنسان .
( ب ) قارن بين :-
1- الموارد المتجددة – الموارد غير المتجددة ( مع التوضيح بمثال ) .
2- التلوث الكيميائى – التلوث البيولوجى .
( جـ ) أشرح كيف يمكن معالجة مياه الصرف الصحى وتجنب أضرارها ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية .
2- الصيد الجائر للحيوانات البرية .
3- التلوث الكهرومغناطيسى بالنسبة للأنسان وبالنسبة لحيوانات التجارب .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- بيئة الأنسان .
2- دورة النيتروجين فى الطبيعة .
3- تأثير اكسيد الكبريت على البيئة .
( جـ ) أذكر ثلاثة من الأضرار الناتجة من تسرب زيت البترول لمياه البحار ؟
الاختبار الثالث
السؤال الأول :-
( أ ) { من خصائص النظام الأيكولوجى " تعدد المكونات " و " تشابك العلاقات " } . فسر ذلك ؟
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- تتفاوت درجة الملوحة فى البحار تبعاً لظروف المناخ حولها .
2- للنظام البيئى القدرة على استيعاب مخلفاته .
3- استخدام الطاقة النووية لا يزال محدوداً حتى الآن .
4- يعتبر غاز الاعصاب من أخطر الاسلحة الكيميائية .
( جـ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الانتحاء . 2- المحميات الطبيعية . 3- مؤثرات البيئة .
السؤال الثانى :-
( أ ) قارن بين :-
1- مرحلة النمو الخضرى – مرحلة الازهار والاثمار .
2- غاز سيانيد الهيدروجين – غاز الفوسجين .
3- المحيط الحيوى – المحيط المصنوع .
( ب ) أشرح كيف يمكن توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض ؟
( جـ ) أذكر جوانب رد الفعل المنعكس على الأنسان من :-
1- تعميم الزراعات وحيدة المحصول .
2- القطع الجائر للأشجار .
3- التعرض لأشعة الليزر .
السؤال الثالث :-
( أ ) يعتبر " ترشيد الاستهلاك " و " أستخدام البدائل " من أهم الطرق المستخدمة لمواجهة مشكلة أستنزاف الموارد . حدد ثلاث صور لكلاً منهما ؟
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دور الدولة لعلاج مشكلة تجريف التربة .
2- تحويل قش الارز الى مواد نافعة بدلاً من حرقة .
3- مظاهر التلوث البصرى .
( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة غازى الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى الطبيعة ؟
الاختبار الرابع
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- التلوث البصرى . 2- الطاقة النظيفة . 3- الغلاف الحيوى .
( ب ) علل لما يأتى :-
1- المناطق الساحلية أكثر دفئاً من المناطق القارية البعيدة عن البحار .
2- قدرة الموارد المتجددة على التجدد .
3- تعتبر الأشعة النووية من أخطر أنواع الأشعة تلوثاً .
4- تنوع مركبات غاز الخردل .
( جـ ) أذكر ثلاثة فقط من أهداف المحميات الطبيعية ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- ظاهرة الاثراء أو التشبع الغذائى للبحيرات .
2- الرعى فى مناطق الأشجار والشجيرات .
3- تعديل البيئة .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- حدود تجدد الموارد .
2- سبل رعاية الحياة البرية .
3- التلوث بأكسيد النتيتروجين .
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط من وسائل مكافحة تلوث مياه البحار بزيت البترول؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- الهجرة اليومية – الهجرة الموسمية .
2- الاسلحة الكيميائية – الاسلحة البيولوجية .
( ب ) أشرح تأثير المنظفات الصناعية على مياه نهر النيل ؟
( جـ ) " تتلخص وسائل تنمية الانتاج الحيوانى فى مجالين رئيسيين " . أشرح ذلك ؟
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- علم الأيكولوجى . 2- الدبال . 3- ظاهرة الاحتباس الحرارى .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- يتعذر على الانسان الهبوط للمياة العميقة بدون جهاز غطس .
2- الشمس فرن نووى ضخم يتم فيه تفاعل نووى اندماجى .
3- يعتبر التلوث البحرى أشد خطورة من التلوث الجوى .
4- يفضل استخدام الاسمدة العضوية عن الاسمدة الكيميائية .
( جـ ) وضح بالرسم فقط نموذج لمكونات النظام الأيكولوجى وعلاقاتها بسريان الطاقة ودوران المواد ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) قارن بين :-
1- الكساء الخضرى المؤقت – الكساء الخضرى الدائم .
2- التلوث بغاز الخردل – التعرض المتكرر لأشعة X من حيث التأثير الضار على صحة الأنسان .
( ب ) أذكر ثلاثة فقط من وسائل تحسين الانتاج الزراعى ؟
( جـ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- زراعة نبات القمح فى شهرى فبراير ومارس .
2- الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية والفطرية .
3- هبوط المعادن الثقيلة الى القاع الطينى بنهر النيل .
السؤال الثالث :-
( أ ) أشرح تأثير وفرة المغــــذيات على الكائنات الحية البحرية بالنظام الأيكولوجى البحرى ؟
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- الدورات البيوجيو كيميائية .
2- ظاهرة التراكم أو التركيز البيولوجى .
3- جهود الدولة لعلاج مشكلة تكدس السكان فى الوادى والدلتا .
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط لمكافحة تلوث الهواء ؟
الاختبار الثانى
السؤال الأول :-
( أ ) أشرح أثر الضوء فى النظام الأيكولوجى على كلاً من :-
1- عملية البناء الضوئى .
2- توزيع الكائنات الحية فى الماء .
3- نشاط الحيوانات .
( ب ) ما المقصود بكلاً من :-
1- المورد البيئى . 2- تجريف التربة . 3- مركب البنزوبيرين .
( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة الفوسفور فى الطبيعة ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) علل لما يأتى ... ؟
1- ساق النبات ذات انتحاء ضوئى موجب .
2- يمكن تشبة ثروة الانتاج الزراعى بمثلث متساوى الأضلاع .
3- يؤثر الانقراض بالسلب على التوازن البيولوجى .
4- غاز أول اكسيد الكربون شديد السمية للأنسان .
( ب ) قارن بين :-
1- الموارد المتجددة – الموارد غير المتجددة ( مع التوضيح بمثال ) .
2- التلوث الكيميائى – التلوث البيولوجى .
( جـ ) أشرح كيف يمكن معالجة مياه الصرف الصحى وتجنب أضرارها ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية .
2- الصيد الجائر للحيوانات البرية .
3- التلوث الكهرومغناطيسى بالنسبة للأنسان وبالنسبة لحيوانات التجارب .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- بيئة الأنسان .
2- دورة النيتروجين فى الطبيعة .
3- تأثير اكسيد الكبريت على البيئة .
( جـ ) أذكر ثلاثة من الأضرار الناتجة من تسرب زيت البترول لمياه البحار ؟
الاختبار الثالث
السؤال الأول :-
( أ ) { من خصائص النظام الأيكولوجى " تعدد المكونات " و " تشابك العلاقات " } . فسر ذلك ؟
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- تتفاوت درجة الملوحة فى البحار تبعاً لظروف المناخ حولها .
2- للنظام البيئى القدرة على استيعاب مخلفاته .
3- استخدام الطاقة النووية لا يزال محدوداً حتى الآن .
4- يعتبر غاز الاعصاب من أخطر الاسلحة الكيميائية .
( جـ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الانتحاء . 2- المحميات الطبيعية . 3- مؤثرات البيئة .
السؤال الثانى :-
( أ ) قارن بين :-
1- مرحلة النمو الخضرى – مرحلة الازهار والاثمار .
2- غاز سيانيد الهيدروجين – غاز الفوسجين .
3- المحيط الحيوى – المحيط المصنوع .
( ب ) أشرح كيف يمكن توليد الكهرباء من حرارة باطن الأرض ؟
( جـ ) أذكر جوانب رد الفعل المنعكس على الأنسان من :-
1- تعميم الزراعات وحيدة المحصول .
2- القطع الجائر للأشجار .
3- التعرض لأشعة الليزر .
السؤال الثالث :-
( أ ) يعتبر " ترشيد الاستهلاك " و " أستخدام البدائل " من أهم الطرق المستخدمة لمواجهة مشكلة أستنزاف الموارد . حدد ثلاث صور لكلاً منهما ؟
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دور الدولة لعلاج مشكلة تجريف التربة .
2- تحويل قش الارز الى مواد نافعة بدلاً من حرقة .
3- مظاهر التلوث البصرى .
( جـ ) وضح بالرسم فقط دورة غازى الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى الطبيعة ؟
الاختبار الرابع
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- التلوث البصرى . 2- الطاقة النظيفة . 3- الغلاف الحيوى .
( ب ) علل لما يأتى :-
1- المناطق الساحلية أكثر دفئاً من المناطق القارية البعيدة عن البحار .
2- قدرة الموارد المتجددة على التجدد .
3- تعتبر الأشعة النووية من أخطر أنواع الأشعة تلوثاً .
4- تنوع مركبات غاز الخردل .
( جـ ) أذكر ثلاثة فقط من أهداف المحميات الطبيعية ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- ظاهرة الاثراء أو التشبع الغذائى للبحيرات .
2- الرعى فى مناطق الأشجار والشجيرات .
3- تعديل البيئة .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- حدود تجدد الموارد .
2- سبل رعاية الحياة البرية .
3- التلوث بأكسيد النتيتروجين .
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط من وسائل مكافحة تلوث مياه البحار بزيت البترول؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- الهجرة اليومية – الهجرة الموسمية .
2- الاسلحة الكيميائية – الاسلحة البيولوجية .
( ب ) أشرح تأثير المنظفات الصناعية على مياه نهر النيل ؟
( جـ ) " تتلخص وسائل تنمية الانتاج الحيوانى فى مجالين رئيسيين " . أشرح ذلك ؟