****************الاختبار الخامس ***************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- التواقت الضوئى . 2- الريم . 3- ظاهرة التنوع البيولوجى .
( ب ) علل لما يأتى :-
1- تعرف الكائنات الحية المحللة بحارس الطبيعة .
2- لا تموت الكائنات الحية المائية عندما يتجمد الماء .
3- كان للفحم مكان الصدارة فى القرن الماضى ثم حل البترول محله .
4- يعرف البحر المتوسط باسم مجمع المجارى والقمامة .
( جـ ) حدد ثلاث صور لكلاً مما يأتى لمواجهة مشكلة أستنزاف الموارد :-
1- أعادة تدوير الموارد .
2- تحويل بعض المخلفات الى موارد .
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- القاء الخلفات الصناعية المحتوية على الماء الساخن فى نهر النيل .
2- تدهور الغطاء النباتى بفعل الرعى الجائر .
3- وصول كميات متزايدة من النترات الى الأنسان فى ماء الشرب .
( ب ) أشرح كيف يمكن الوقاية من كلاً من :-
1- الاسلحة الكيميائية والبيولوجية .
2- التلوث الكهرومغناطيسى .
( جـ ) " من خصائص النظام البيئى أنه يستخدم فضلاتة " . أشرح ذلك ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية – أشعة التيليفزيون .
2- الأنقراض الطبيعى – الأنقراض الحديث .
( ب ) " يظن البعض أن الانسان هو مركز التفاعلات بين المنظومات البيئية الثلاث ، ولكن هذا الظن خاطئ " . أشرح ذلك ؟
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط من وسائل مكافحة تلوث مياة نهر النيل ؟
****************الاختبار السادس *********************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- المحيط الاجتماعى . 2- الانقراض . 3- التربية البيئية .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- طاقة الشمس دائمة بالنسبة لعمر الأنسان ولكنها عملياً غير ذلك .
2- تتفوق سُمية بعض البكتريا على غاز الاعصاب .
3- تمتد جذور النباتات الصحراوية رأسياً أو أفقياً .
4- اليربوع لا يقرب الماء طيلة حياتة .
( جـ ) " للحيوانات المائية التى تعيش فى الاعماق قدرات جسمية وفسيولوجية معينة " . أذكر هذه القدرات ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) أذكر أهم طرق مكافحة التلوث البصرى ؟
أو : كيف يمكن الحفاظ على جمال الطبيعة ؟
( ب ) ما النتائج المترتبة على :-
1- إحتراق وقود السيارات إحتراقاً تاماً .
2- زيادة نسبة غاز ثانى اكسيد النيتروجين فى الجو .
3- زراعة نبات القمح فى شهرى أكتوبر ونوفمبر .
( جـ ) أشرح تأثير مبيد DDT على الطيور آكلة الاسماك فى القطب الجنوبى ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- البيات الشتوى – الخمل الطيفى .
2- الدورة الغازية – الدورة الرسوبية .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- أستقرار النظام البيئى .
2- العوامل المؤثرة فى حركة المياه .
3- تأثير المبيدات الحشرية الموجودة فى المخلفات الزراعية على الأنسان .
( جـ ) " إرتفاع درجة الحرارة داخل برطمان زجاجى محكم الغلق يحتوى على كمية قليلة من بيكربونات البوتاسيوم وحمض الهيدروكلوريك المخفف ومعرض لأشعة الشمس " . فسر ذلك ؟
**************الاختبار السابع ****************
السؤال الأول :-
( أ ) علل لما يأتى :-
1- تتميز البيئة المائية بالثبات النسبى عن البيئات الأرضية .
2- ثعالب الفنك لها آذان كبيرة .
3- ارتفاع نسبة الملوحة فى البحر الأحمر عنها فى بحر الشمال .
4- فضل استخدام البترول فى الصناعات البتروكيميائية عن استخدامة كوقود .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دورة بخار الماء فى الطبيعة .
2- مظاهر الاستهلاك المتزايد للماء العذب .
3- كيفية ترشيد استهلاك المعادن والمحافظة عليها .
( جـ ) كيف يمكن المحافظة على الوقود الحفرى ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) أذكر أهم مظاهر تعديل البيئة ؟
( ب ) قارن بين :-
1- غاز أول اكسيد الكربون – غاز ثانى اكسيد الكربون ،" من حيث مصادر كلاً منهما " .
2- غاز الأوزون – المركبات الهيدروكربونية .
( جـ ) أذكر أسباب تسرب زيت البترول لمياة البحار ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) أذكر العوامل التى يتوقف عليها مقدار الضرر الناتج فى مياة نهر النيل نتيجة لألقاء المخلفات الصناعية ؟
( ب ) ما النتائج المترتبة على :-
1- الرعى فى مناطق الأعشاب .
2- تلوث البيئة كعامل مؤثر فى انقراض الانواع .
3- الرعى الجائر .
( جـ ) أذكر أهم مصادر التلوث الكهرومغناطيسى ؟
*****************الاختبار الثامن *********************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- علم البيئة . 2- النظام الأيكولوجى . 3- المنظفات العسرة .
( ب ) وضح تأثير كلاً مما يأتى :-
1- التلوث الحرارى على مياه نهر النيل .
2- آشعة ( X ) على الأنسان .
3- فترة الغسق على نشاط الحيوانات .
( جـ ) ماذا يحدث إذا :-
1- تعرض الأنسان لتلوث إشعاعى قدرة 10 ريم فى اليوم .
2- تم تعميم الزراعات وحيدة المحصول فى نفس التربة لسنوات متتالية.
3- تم الرعى فى مناطق الاشجار والشجيرات .
4- أصبح الهيليوم نصف وزن الشمس .
السؤال الثانى :-
( أ ) علل لما يأتى ... ؟
1- استخدام آشعة X فى الكشف عن كسور العظام .
2- نشر مسحوق عالى الكثافة على بقعة زيت البترول .
3- البيئات الأرضية أكثر تنوعاً من البيئات المائية .
( ب ) قارن بين :-
1- التلوث البيولوجى – التركيز البيولوجى .
2- تأثير ضوء الشمس – تأثير ضوء القمر على نشاط الحيوانات .
( جـ ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- التلوث بالغبار النووى .
2- أثر الضوء فى توزيع الكائنات الحية على اليابس .
السؤال الثالث :-
( أ ) وضح مع الاستعانة بالرسم كيف أمكن استخدام حرارة باطن الأرض فى توليد الكهرباء .
( ب ) ما الهدف من كلاً مما يأتى :-
1- استخدام الترسيب والترشيح فى المعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحى .
2- استخدام الالياف الصناعية فى صناعة المنسوجات .
( جـ ) ما مدى صحة العبارات التالية مع ذكر السبب :-
1- تنتشر العوالق أو الهائمات فى الطبقات العميقة للبحار .
2- نسبة ثانى اكسيد الكربون – رغم ضآلتها فى الجو – أعلى من نسبة أول اكسيد الكربون .
******************الاختبار التاسع *******************
السؤال الأول :-
( أ ) علل لما يأتى :-
1- للبكتريا الرمية والفطريات دور هام لاستمرار النظام الأيكولوجى .
2- تفقد البكتريا العقدية مميزاتها الشكلية والوظيفية .
3- يحتاج الزمن اللازم لانتهاء التفاعل النووى الاندماجى فى الشمس الى بلايين السنين .
( ب ) " لبعض الثعالب مثل ثعلب الفنك صفات تجعلها تتكيف مع ظروف البيئة الصحراروية " . أذكر هذه الصفات .
( جـ ) أكتب المصطلح العلمى الذى تدل علية العبارات التالية :-
1- مكونات توجد فى الطبيعة لا دخل للأنسان فى وجودها أو تكوينها .
2- كائنات حية يمكن الاعتماد عليها فى قياس نقاوة الماء .
3- نباتات حولية تظهر عقب سقوط الامطار شتاءً وتقل بحلول جفاف الصيف .
4- إزالة المركبات والفلزات والاملاح من مياه المجارى بإمرار الكلور فيها .
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية .
2- زيادة تركيز غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهواء الجوى .
3- تلوث مياه البحار بزيت البترول .
( ب ) كيف يمكن الاستفادة بنسبة أكبر من الطاقة الانتاجية فى البحار ؟
( جـ ) أذكر السبب فيما يلى :-
1- قدرة الموارد المتجددة على التجدد .
2- عدم قدرة الموارد غير المتجددة على التجدد .
السؤال الثالث :-
( أ ) وضح برسم تخطيطى :-
1- نموذج لمكونات النظام الأيكولوجى وعلاقاتها بسريان الطاقة ودوران المواد .
2- دورة الفوسفور فى الطبيعية .
( ب ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الكائنات الحية المستهلكة .
2- التربية البيئية .
3- الطاقة النظيفة .
( جـ ) ناقش بإيجاز سُبل رعاية الحياة البرية ؟
*****************الاختبار العاشر ******************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الكائنات المنتجة للغذاء .
2- التواقت الضوئى .
3- التنوع البيولوجى .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- نرى مياه البحر زرقاء .
2- للمحميات الطبيعية أهداف كثيرة .
3- الاتجاة الى انتاج بنزين خالى من الرصاص .
4- حدوث ظاهرة الصوبة الزجاجية .
( جـ ) وضح برسم تخطيطى دورة غازى الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى الطبيعة ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) ماذا يحدث إذا :-
1- أختفت الكائنات المحللة من الطبيعة .
2- تعرض الأنسان لجرعات عالية من أشعة الليزر .
3- تعرضت بعض الحيوانات فى منطقة ما للصيد الجائر .
( ب ) ناقش بإختصار أهم الآثار المترتبة على تعديل البيئة ؟
( جـ ) قارن بين :-
1- التلوث بغاز الاعصاب – التلوث بسيانيد الهيدروجين .
2- المخلفات الصناعية – المنظفات الصناعية من حيث التأثير الضار على مياه نهر النيل .
السؤال الثالث :-
( أ ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دور الدولة فى حماية التربة الزراعية من التجريف .
2- الزحف العمرانى على الأراضى الزراعية .
( ب ) أذكر وسائل تنمية الانتاج الحيوانى ؟
( جـ ) فسر ما يلى :-
1- تظل القشريات على عمق 27 م نهاراً .
2- حدوث ظاهرة التشبع الغذائى للبحيرات .
3- سقوط الامطار الحامضية .
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- التواقت الضوئى . 2- الريم . 3- ظاهرة التنوع البيولوجى .
( ب ) علل لما يأتى :-
1- تعرف الكائنات الحية المحللة بحارس الطبيعة .
2- لا تموت الكائنات الحية المائية عندما يتجمد الماء .
3- كان للفحم مكان الصدارة فى القرن الماضى ثم حل البترول محله .
4- يعرف البحر المتوسط باسم مجمع المجارى والقمامة .
( جـ ) حدد ثلاث صور لكلاً مما يأتى لمواجهة مشكلة أستنزاف الموارد :-
1- أعادة تدوير الموارد .
2- تحويل بعض المخلفات الى موارد .
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- القاء الخلفات الصناعية المحتوية على الماء الساخن فى نهر النيل .
2- تدهور الغطاء النباتى بفعل الرعى الجائر .
3- وصول كميات متزايدة من النترات الى الأنسان فى ماء الشرب .
( ب ) أشرح كيف يمكن الوقاية من كلاً من :-
1- الاسلحة الكيميائية والبيولوجية .
2- التلوث الكهرومغناطيسى .
( جـ ) " من خصائص النظام البيئى أنه يستخدم فضلاتة " . أشرح ذلك ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية – أشعة التيليفزيون .
2- الأنقراض الطبيعى – الأنقراض الحديث .
( ب ) " يظن البعض أن الانسان هو مركز التفاعلات بين المنظومات البيئية الثلاث ، ولكن هذا الظن خاطئ " . أشرح ذلك ؟
( جـ ) أذكر أربعة طرق فقط من وسائل مكافحة تلوث مياة نهر النيل ؟
****************الاختبار السادس *********************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- المحيط الاجتماعى . 2- الانقراض . 3- التربية البيئية .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- طاقة الشمس دائمة بالنسبة لعمر الأنسان ولكنها عملياً غير ذلك .
2- تتفوق سُمية بعض البكتريا على غاز الاعصاب .
3- تمتد جذور النباتات الصحراوية رأسياً أو أفقياً .
4- اليربوع لا يقرب الماء طيلة حياتة .
( جـ ) " للحيوانات المائية التى تعيش فى الاعماق قدرات جسمية وفسيولوجية معينة " . أذكر هذه القدرات ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) أذكر أهم طرق مكافحة التلوث البصرى ؟
أو : كيف يمكن الحفاظ على جمال الطبيعة ؟
( ب ) ما النتائج المترتبة على :-
1- إحتراق وقود السيارات إحتراقاً تاماً .
2- زيادة نسبة غاز ثانى اكسيد النيتروجين فى الجو .
3- زراعة نبات القمح فى شهرى أكتوبر ونوفمبر .
( جـ ) أشرح تأثير مبيد DDT على الطيور آكلة الاسماك فى القطب الجنوبى ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) قارن بين :-
1- البيات الشتوى – الخمل الطيفى .
2- الدورة الغازية – الدورة الرسوبية .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- أستقرار النظام البيئى .
2- العوامل المؤثرة فى حركة المياه .
3- تأثير المبيدات الحشرية الموجودة فى المخلفات الزراعية على الأنسان .
( جـ ) " إرتفاع درجة الحرارة داخل برطمان زجاجى محكم الغلق يحتوى على كمية قليلة من بيكربونات البوتاسيوم وحمض الهيدروكلوريك المخفف ومعرض لأشعة الشمس " . فسر ذلك ؟
**************الاختبار السابع ****************
السؤال الأول :-
( أ ) علل لما يأتى :-
1- تتميز البيئة المائية بالثبات النسبى عن البيئات الأرضية .
2- ثعالب الفنك لها آذان كبيرة .
3- ارتفاع نسبة الملوحة فى البحر الأحمر عنها فى بحر الشمال .
4- فضل استخدام البترول فى الصناعات البتروكيميائية عن استخدامة كوقود .
( ب ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دورة بخار الماء فى الطبيعة .
2- مظاهر الاستهلاك المتزايد للماء العذب .
3- كيفية ترشيد استهلاك المعادن والمحافظة عليها .
( جـ ) كيف يمكن المحافظة على الوقود الحفرى ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) أذكر أهم مظاهر تعديل البيئة ؟
( ب ) قارن بين :-
1- غاز أول اكسيد الكربون – غاز ثانى اكسيد الكربون ،" من حيث مصادر كلاً منهما " .
2- غاز الأوزون – المركبات الهيدروكربونية .
( جـ ) أذكر أسباب تسرب زيت البترول لمياة البحار ؟
السؤال الثالث :-
( أ ) أذكر العوامل التى يتوقف عليها مقدار الضرر الناتج فى مياة نهر النيل نتيجة لألقاء المخلفات الصناعية ؟
( ب ) ما النتائج المترتبة على :-
1- الرعى فى مناطق الأعشاب .
2- تلوث البيئة كعامل مؤثر فى انقراض الانواع .
3- الرعى الجائر .
( جـ ) أذكر أهم مصادر التلوث الكهرومغناطيسى ؟
*****************الاختبار الثامن *********************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- علم البيئة . 2- النظام الأيكولوجى . 3- المنظفات العسرة .
( ب ) وضح تأثير كلاً مما يأتى :-
1- التلوث الحرارى على مياه نهر النيل .
2- آشعة ( X ) على الأنسان .
3- فترة الغسق على نشاط الحيوانات .
( جـ ) ماذا يحدث إذا :-
1- تعرض الأنسان لتلوث إشعاعى قدرة 10 ريم فى اليوم .
2- تم تعميم الزراعات وحيدة المحصول فى نفس التربة لسنوات متتالية.
3- تم الرعى فى مناطق الاشجار والشجيرات .
4- أصبح الهيليوم نصف وزن الشمس .
السؤال الثانى :-
( أ ) علل لما يأتى ... ؟
1- استخدام آشعة X فى الكشف عن كسور العظام .
2- نشر مسحوق عالى الكثافة على بقعة زيت البترول .
3- البيئات الأرضية أكثر تنوعاً من البيئات المائية .
( ب ) قارن بين :-
1- التلوث البيولوجى – التركيز البيولوجى .
2- تأثير ضوء الشمس – تأثير ضوء القمر على نشاط الحيوانات .
( جـ ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- التلوث بالغبار النووى .
2- أثر الضوء فى توزيع الكائنات الحية على اليابس .
السؤال الثالث :-
( أ ) وضح مع الاستعانة بالرسم كيف أمكن استخدام حرارة باطن الأرض فى توليد الكهرباء .
( ب ) ما الهدف من كلاً مما يأتى :-
1- استخدام الترسيب والترشيح فى المعالجة الابتدائية لمياه الصرف الصحى .
2- استخدام الالياف الصناعية فى صناعة المنسوجات .
( جـ ) ما مدى صحة العبارات التالية مع ذكر السبب :-
1- تنتشر العوالق أو الهائمات فى الطبقات العميقة للبحار .
2- نسبة ثانى اكسيد الكربون – رغم ضآلتها فى الجو – أعلى من نسبة أول اكسيد الكربون .
******************الاختبار التاسع *******************
السؤال الأول :-
( أ ) علل لما يأتى :-
1- للبكتريا الرمية والفطريات دور هام لاستمرار النظام الأيكولوجى .
2- تفقد البكتريا العقدية مميزاتها الشكلية والوظيفية .
3- يحتاج الزمن اللازم لانتهاء التفاعل النووى الاندماجى فى الشمس الى بلايين السنين .
( ب ) " لبعض الثعالب مثل ثعلب الفنك صفات تجعلها تتكيف مع ظروف البيئة الصحراروية " . أذكر هذه الصفات .
( جـ ) أكتب المصطلح العلمى الذى تدل علية العبارات التالية :-
1- مكونات توجد فى الطبيعة لا دخل للأنسان فى وجودها أو تكوينها .
2- كائنات حية يمكن الاعتماد عليها فى قياس نقاوة الماء .
3- نباتات حولية تظهر عقب سقوط الامطار شتاءً وتقل بحلول جفاف الصيف .
4- إزالة المركبات والفلزات والاملاح من مياه المجارى بإمرار الكلور فيها .
السؤال الثانى :-
( أ ) ما النتائج المترتبة على :-
1- تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية .
2- زيادة تركيز غاز ثانى اكسيد الكربون فى الهواء الجوى .
3- تلوث مياه البحار بزيت البترول .
( ب ) كيف يمكن الاستفادة بنسبة أكبر من الطاقة الانتاجية فى البحار ؟
( جـ ) أذكر السبب فيما يلى :-
1- قدرة الموارد المتجددة على التجدد .
2- عدم قدرة الموارد غير المتجددة على التجدد .
السؤال الثالث :-
( أ ) وضح برسم تخطيطى :-
1- نموذج لمكونات النظام الأيكولوجى وعلاقاتها بسريان الطاقة ودوران المواد .
2- دورة الفوسفور فى الطبيعية .
( ب ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الكائنات الحية المستهلكة .
2- التربية البيئية .
3- الطاقة النظيفة .
( جـ ) ناقش بإيجاز سُبل رعاية الحياة البرية ؟
*****************الاختبار العاشر ******************
السؤال الأول :-
( أ ) ما المقصود بكلاً من :-
1- الكائنات المنتجة للغذاء .
2- التواقت الضوئى .
3- التنوع البيولوجى .
( ب ) علل لما يأتى ... ؟
1- نرى مياه البحر زرقاء .
2- للمحميات الطبيعية أهداف كثيرة .
3- الاتجاة الى انتاج بنزين خالى من الرصاص .
4- حدوث ظاهرة الصوبة الزجاجية .
( جـ ) وضح برسم تخطيطى دورة غازى الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى الطبيعة ؟
السؤال الثانى :-
( أ ) ماذا يحدث إذا :-
1- أختفت الكائنات المحللة من الطبيعة .
2- تعرض الأنسان لجرعات عالية من أشعة الليزر .
3- تعرضت بعض الحيوانات فى منطقة ما للصيد الجائر .
( ب ) ناقش بإختصار أهم الآثار المترتبة على تعديل البيئة ؟
( جـ ) قارن بين :-
1- التلوث بغاز الاعصاب – التلوث بسيانيد الهيدروجين .
2- المخلفات الصناعية – المنظفات الصناعية من حيث التأثير الضار على مياه نهر النيل .
السؤال الثالث :-
( أ ) أكتب نبذة مختصرة عن :-
1- دور الدولة فى حماية التربة الزراعية من التجريف .
2- الزحف العمرانى على الأراضى الزراعية .
( ب ) أذكر وسائل تنمية الانتاج الحيوانى ؟
( جـ ) فسر ما يلى :-
1- تظل القشريات على عمق 27 م نهاراً .
2- حدوث ظاهرة التشبع الغذائى للبحيرات .
3- سقوط الامطار الحامضية .