[b]س : حدد المصطلح :
جـ :
1- العملية التى تتم خلالها نقل تراث المجمع الى أفراده . ( التنشئة )
2- هو اتجاه عقلى يمكن الفرد من ادراك ذاته . ( الوعى الاجتماعى )
3- انفصال بين الفرد والبيئة الاجتماعية التى يعيش فيها . ( الاغتراب )
4- هو الوقت المرتبط بأحداث وأفعال يشهدها المجتمع سنويا .
( وقت المجتمع )
5- هو انحراف الفرد عن المعايير التى ارتضاها المجتمع . (الانحراف)
6- حاله نفسيه احيانا عضوية تنتج من تفاعل جسم الكائن الحى مع العقار . ( الادمان )
س : الاسره أهم مؤسسات التنشئة هل توافق ام لا ولماذا ؟
جـ : مؤسسات التنشئة الاجتماعية :
التنشئة ليست مسئوله مؤسسه واحده بل مسئوليه مشتركه لعدد من المؤسسات.
فالفرد فى اى مجتمع له مجموعة من العلاقات الاجتماعية فهو :
عضـــــو فـــى اســـــــرة
تلميــــــذ فــــى المدرســـة
عضــــو فــــى نــــــــادى
له مجموعة من الرفاق والاصدقاء
عامـــل فــــى مــــــصنع
موظف فـى هيئة حكومية
قـــــــــارئ للصـحــــــف
مشاهـــــــــد للتلفزيــــون
ويمكن القول ان عملية التنشئة محصلة تفاعل كل هذه المؤسسات .
ولكن الاسرة اهم مؤسسة لماذا ؟
1- هى المؤسسة الاولى للتنشئة الاجتماعية فيها يقضى الفرد معظم حياتة.
2- تلعب الاسرة دورا مهما فى نقل ثقافة المجتمع الى أبنائها.
س : ناقش ثلاثة من اساليب ( صور ) السلوك التى يكتسبها الطفل من الاسره اثناء عملية التنشئة ؟
جـ : 1- الملاحظة والتقليد والمشاركة :
يبدأ الطفل بملاحظة سلوك الكبار – ثم يحاول تقليدهم ومن خلال الملاحظة والتقليد يتعلم الكثير من المهارات .
مثال :
الطفل يصلى كما كان يشاهد والده يصلى .
البنت توجه النصح واللوم والارشاد لدميتها بنفس ما كانت تفعل معها الام
2- القدوة :
الاب والام والكبار فى الاسرة قدوة بالنسبه للطفل فالسلوك الذى يقوم به الاب والام يعتبر نموذجا يقتدى به الطفل . وينقل الطفل ما يقوم به الكبار .
3- الثواب والعقاب : (مايو 2006)
استخدام الثواب والعقاب مهم فى عملية التنشئة .
الثواب يستخدم لتدعيم انماط سلوكه مرغوبه.
( المكافأت – كلمات الثناء والشكر والهدايا والجوائز )
والعكس يحدث فى حالة العقاب .
4- الاستجابه لتساؤلات الطفل :
الطفل بطبعه محب للاستطلاع واكتشاف البيئة الخارجية وعاده ما يطرح الطفل على الاباء مجموعة من الاسئلة فيجب على الاسرة ان تجيب على تساؤلات الطفل بقدر من الاهتمام واخذها موضع الجد لان الاسرة هى مصدر المعلومات الاول للطفل .
ذلك ينمى لدى الطفل الاستكشاف والمهارات العقلية .
5- المواقف المربيه :
هى مواقف مصممه من الاب والام لتعليم الطفل مهاره معينه او غرس قيم معينه لدى أطفالهم .
مثال :
كان يهيئ الاب موقفا لتعليم ابنه الصدق والامانة أو تقوم الام بتعليم ابنها طريقة من طرق الطعام.
س : ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟
* عملية التنشئة تنتهى بانتهاء فترة البلوغ . (X)
* عملية التنشئة قاصره على الصغار هل توافق أم لا ولماذا ؟
جـ : أرفض : قد يتبادر للذهن أن عمليه التنشئة قاصره على الصغار وتنتهى عند مرحاة معينة . عملية التنشئة مستمره ولا تتوقف عند مرحلة معينة تتخذ :
أطفــال فــى الاســـرة تلاميذ فى المدرسة
ثـم مـــــراهــــقيــــــن ثم طلاب فى الجامعة
ثـم مجندين فى الجيش ثم أعضاء فى هيئة تدريس
ثـم أبـــاء وأمهـــــــات ثم أعضاء فى نادى
ثم كبار متقاعدين
فى كل مرحلة من هذه المراحل نحن نتعلم مهارات وسلوكيات تختلف عن المراحل السابقة.
س : حدد نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ فى كل من الاساليب الاتيه ؟
1- أب يقسوعلى بناته ويدلل الذكور . ( التمييز فى المعاملة )
2- اسره تبالغ فى تدليل أبنائها . ( للحمايه الزائدة )
3- عقاب الطفل على موقف ثم عدم عقابه على نفس الموقف فى وقت لاحق . ( تضارب معاملة الطفل)
س : ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟
* الحب الزائد للأبناء يؤدى الى التنشئة الاجتماعية الصحيحة. (X)
جـ : الحماية الزائدة : (دور ثان 2006)
تعنى الحماية الزائدة ، التدليل الزائد ، كما تعنى أيضاً التسلط المبالغ فيه ففى الحالة الاولى يحصل الطفل على كل ما يريدة وتتحقق كل مطالبة فلا يرفض له طلب ولا يؤجل ويعتقد الآباء بدافع الحب أن ذلك يكون فى صالح الطفل وفى المقابل نجد بعض الآباء يرسمون طريق الامل بصرامة شديدة ويخططون له من وجهة نظرهم بالتحديد ماذا يجب أن يعمل وماذا يجب أن يقول ويحسبون عليه أنفاسة وتنهداته ولا يتركون له فرصة للتعبير عن نفسة أو ممارسة مسئولياته.د هذه الأساليب من الأساليب الخاطئة فى التنشئة حيث تؤدى بالطفل الى السلبية والخضوع وعدم المسئولية كما قد تؤدى الى العنف والتطرف والانحراف فكما نعلم أن خير الامور الوسط فيجب أن يراعى الآباء ذلك فى تربيتهم لأبنائهم وأن يسمحوا لهم بممارسة حياتهم تحت مظلة من الإشراف والتوجية
[/b]