س: فسر المصطلحات الآتية : (2003) (هام جداً)
جـ : الحاجة : تعنى إفتقاد الكائن الحى لشئ ما يترتب على هذا الأفتقاد نوع من التوتر لمحاولة إرضاء الحاجة المفتقدة :
الحاجـــه
داخلية اجتماعية
كالحاجة للطعام - الماء - الهواء كالحاجة للتفوق (الوصول الى كلية معينة)
الدافـــع : عبارة عن حالة داخلية من التوتر تدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنشطه التى تؤدى الى اشباع حاجة وتحقيق هدف معين. مثل : الجوع – العطش.
س: وضح العلاقة بين الحاجة والدافع ؟
سلوك مشبع اعادة التوازن
وجود نقص لدى الكائن الحى
ظهور الدافع
إختلال
التوازن
ظهور
الحاجة
سلوك غير مشبع
اختلال التوازن
س: ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل :
السلوك الجنسى يتشكل فى المجتمع وفقا للمعايير الاجتماعية (√)
جـ : دافع الجنس :
دافع فطرى يقوم على اسس بيولوجية تساعد على حفظ النوع فالسلوك الجنسى يعتمد فى ارتقائة ونضجة على أسس بيولوجية تتمثل فى نشاط الهرمونات الجنسية.
إلا أن هذه السلوك بتشكل وفقا للمجتمع الذى نعيش فيه فالثقافه المصرية العربية الدينية تنظر الى الجنس على أنه فطره الله تتم ممارسته بعد النضج فى ظل نظام اجتماعى رسمى هو الزواج وتكوين الاسرة وتربية الابناء.
وهى ثقافة معتدله لا تميل الى التحقير وولا الإباحية. المجتمع وفقا للمعايير الاجتماعية ()
س: دافع الأمومه من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعى عند الأنسان. (√)
جـ : دافع الأمومه مثل الدافع الجنسى له أسس بيولوجية إلا أنه يتشكل فى المجتمع الانسانى وفقاً لــ :-
1- للقيم الثقافية والدينية.
الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم.
1- نماذج سلوك الامومه التى يفترض أن تعلوها الأم.
2- درجة توافقها الشخصى والأجتماعى.
كل هذه العوامل تؤثر على الأم إما بمزيد من الحب والاهتمام بابنائها أو بمزيد من الاهمال وسوء المعاملة.
س: دافعى الفضول والكفاءه الشخصية من الدوافع الاجتماعية الهامة . إعرض لهما بالتفصيل ؟
جـ : الفضول (حب الاستطلاع) :
يتولد لدى الكائن الحى منذ الطفوله له مما يدفعه الى استكشاف البيئة المحيطه به بأنواع من النشاط لا ترتبط بالحصول على مكافأه مثل الطعام فى دافع الجوع.
مثال : الطفل يلتفت للمنبهات الموجودة فى البيئة الخارجية.
والتنشئة الاجتماعية فى الاسرة والمدرسة هى التى تنمى هذا لدافع عن طريق الاجابة على تساؤلات الطفل بقدر من الاهتمام مما يؤدى الى نمو قدراتهم العقلية وخاصة قدرات الاستكشاف والابداع والابتكار.
على العكس :
قد تؤدى التنشئة الاجتماعية كف وكبت دافع الفضول والاستكشاف فالعقاب القهرى وتحقير قدرات الطفل يؤدى الى الإقلال من فرص نمو القدرات الابداعية لدى الطفل.
الاعتماد على النفس (الاستقلال) الكفاءه الشخصية :
تؤدى التنشئة الاجتماعية فى الاسرة والمدرسة الى تنمية هذا الدافع عن طريق تنمية المهارات الحركية والاجتماعية وعن طريق مكافأه سلوك الاستقلال فى الأكل – الشرب واللبس والنظافة واستكشاف البيئة الخارجية.
وعلى العكس :
قد تربى التنشئة الاجتماعية على الاعتماد على الاخرين فى أمور حياته الشخصية والاجتماعية.
س: ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟
التنشئة الاجتماعية ليست مسئولة عن تنمية دافع الانجاز. (X)
(مايو 2006)
جـ : الأنجــــــاز :
وهو سعى الفرد لبلوغ أعلى مستوى من الانجاز فى أنماط نشاطه العقلى والاجتماعى مما يحقق له تفوقا على أقرانه.
والتنشئة الاجتماعية هى المسئولة عن تنمية هذا الدافع عن طريق تشجيع سلوك الاستقلال والتميز ومحاولة التفوق على الزملاء ومساعدة الطفل فى بذل أقصى جهد لتحقيق أهداف مميزة.
مثال ذلك :
الاسرة هى التى تشجع أطفالها على ان يكونوا أبطال أو علماء أو ساسة .
على العكس :
الاسرة التى تقلل من شأن قدرات ومهارات أطفالها وتضع العراقيل المادية فلا يسعون لتحقيق شئ هام لمستقبلهم.
س: دافع الانتماء من أهم علامات الحياد الاجتماعية السوية. (√)
جـ : الأنتماء :
من الدوافع الأجتماعية الهامه التى تساعد الانسان على التعاون مع الآخرين والتفاعل معهم واقامة علاقات اجتماعية فى المنزل – الشارع – المدرسة وهذه العلاقات الاجتماعية بأشخاص آخرين من أهم علاقات الحياه الاجتماعية السوية للفرد لأنها تساعدة على خفض توترة وحل مشكلاته الانفعالية والاجتماعية.
س: حدد نوع الدافع المصاحب لكل سلوك من السلوكيات الآتية :
( ث.ع 2005 )
1- محاولة الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسة بنفسة ( )
2- الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب واقامة علاقات حميمة مع الأخرين. ( )
3- سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من التفوق العقلى والاجتماعى على أقرانه. ( )
س: اشرح العوامل التى تتدخل فى ترتيب أولوية إرضاء الفرد لدوافعة؟
( أغسطس 97 )
جـ : بالنسبة للفرد يتدخل فيه :
1- الدوافع الاجتماعية : مثل الاستقلال مقابل ç عدم الاستقلال
الشجاعة مقابل ç الجبن
2- السمات الشخصية : مثل درجة الثقة بالنفس ç الذكاء
3- القيم الاجتماعية : والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد.
4- الخبرات الشخصية : فى الاسرة والمدرسة ومع الاصدقاء.
5- الظروف الاجتماعية : فى الاسرة وفى المجتمع عامة.
س: على الرغم من وجود صله وثيقة بين الدافع والانفعال إلا أنه أمكن التمييز بينهما . ( ث.ع 99 ) (هام جداً)
جـ : 1- الدافع يستثار من منبهات داخلية :
الأنفعال يستثار من منبهات خارجية.
2- الدوافع تعتمد على الانفعالات وتستمد منها الطاقة.
مثال : إشباع الداع يعقبه إنفعال سار ، وعدم اشباع الدافع يعقبة انفعال
مكدر
الانفعال يحرك الدافع ولا يخلقة.
مثال : الطعام عندما يراه الشخص الجائع يحرك لدية دافع الجوع ولا
يخلقة أى لو لم يوجد منبه داخلى (الجوع) لما كان للطعام أى
تأثير فى تحريك الدافع.
س: ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟ (هام)
* الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للإنفعال. ( )
(أغسطس 98)
* التغيرات الجسمية الفسيولوجية أهم مظاهر الأنفعال. ( )
(مايو 2001)
جـ : عندما نمر بخبرة إنفعالة نشعر بعدد من التغيرات الفسيولوجية التى تساعد على تنشيط المخ ويمد الانسان بالطاقة لمواجهة أى موقف طارئ.
* زيادة سرعة ضربات القلب * ازدياد العرق ونقصان اللعاب
* ارتفاع ضغط الدم * زيادة سكر الدم فى الجسم
* زيادة سرعة التنفس * سرعة تجلط الدم فى حالة الجروح
* اتساع حدقة العين
* تحويل الدم من المعدة والامعاء الى المخ والعضلات
س: ضع علامة (√) أو (X) مع التعليل ؟
* الاستجابة التعبيرية (السلوك الظاهر) يخدم عملية التفاعل الاجتماعى. ( )
* الاستجابة التعبيرية (السلوك الظاهر) يخدم عملية التخاطب الاجتماعى. ( )
جـ : من المعروف ان التعبيرات الأنفعالية (تعبيرات الوجة) :
فائدتها :
1- تخدم عملية التخاطب الاجتماعى التى تتمثل فى عملية ارسال واستقبال معلومات واشارات ورموز يتم تبادلها بطريقة مباشرة بين الافراد.
2- تخدم عملية التفاعل الاجتماعى لأن إظهار الشخص انفعالاته تساعدهم على تقدم الاستجابة الملائمة له وتقديم العون لها.
مثال : 1- النظر الى شخص خائف يدل على وجود خطر يحتــــــاج
لمواجهة.
2- أدراك شخص فى حالة غضب نتوقع ان يتصرف بشكل
مفاجئ مما يجعلنا أكثر حذراً.
س: يمكن التمييز بين الانفعالات وفقا لعدد من الأبعاد التى يتم قياسها وتقديرها أعرض لثلاثة من هذه الابعاد ؟ (مايو 2006)
س: كيف يمكن قياس وتقدير الانفعالات ؟
جـ :
1- الطابع الوجدانى سارة أو مكدرة
2- الشدة والحدة شديدة - متوسطة – ضعيفة
3- المدة والأستمرار من حيث الفترة التى تستغرقها
4- البساطه والتعقيد قد تكون بسيطه أو معقدة ومتداخله
ويصعب الفصل بينها
س: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والاداء العقلى المعرفى علاقة منحنية . حلل هذه العبارة (2004)
جـ : أى أن الانفعالات تنقسم الى :
1- شديدة ç التوتر الشديد – تشتت الانتباه – عدم بذل جهد
2- متوسطه ç يصل الاداء العقلى الى قمته
3- ضعيفة ç اللامبالاه ويقل الاهتمام ويقل التركيز – عدم بذل جهد
أى كلما زاد الإنفعال ç قل الأداء
كلما قل الإنفعال ç قل الأداء
أعلى درجات الأداء عند الانفعال المتوسط