س1 : تعددن العوامل المسببه فى الاتجاه نحو الواقعية .. فما هى ؟
حـ1 : أسباب الاتجاه الى الواقعية :
1- ظهور جيل من الشعراء نشأ فينا قيام الحرب العالمية الثانية و
تأثر بنتائجه الأقتصاديه والاجتماعية والفكرية.
2- انطلاق القومية العربية بقوة دفعت العربى الى رفض الواقع المهين والقضاء على الفساد الاجتماعى.
3- يقظة الوعى العربى داخليا بسبب الرغبه فى التحرر من قيود الاستعمار وبسبب الهزه الكبرى التى وضعت العربى امام التحدى لكرامته ودينه وعروبته بعد اغتصاب فلسطين سنة 1948 م.
4- حركات التحرر فى البلاد الخاضعة للاستعمار ، وحصول الكثير من الدول على استقلالها بما فيهم مصر سنة 1952 م.
5- ازدياد النفوذ اليهودى فى فلسطين وتعدد المواجهات العسكرية بين العرب واليهود.
6- الصراع المذهبى بين المعسكرين : الغربى الرأسمالى والشرقى الاشتراكى وما صحب ذلك من تعدد الانتماءات الفكرية والسياسيه.
7- التقدم التكنولوجى الهائل والشعور بالخوف من سيطرة التجارب النووية والاحساس بخطر الموت والفناء.
8- تعدد الثقافات وزيادة الاتصال بالثقافات الغربية وتأثر الشعراء الشبان بالشاعر " توماس.س.أليوت " الذى ترك آثاراً فنية فى شعراء المدرسة الجديدة.
س2 : ما العيوب (المآخذ) التى شعر بها شعراء المدرسة الجديده فى الشعراء الرومانسيين ؟
حـ2 : رأى هؤلاء الشعراء العيوب الآتية :
1- انعزال الرومانسيين عن المجتمع رغم تغيراته المتعدده.
2- الغرق فى الخيال والأحلام.
3- إحساسهم بالتشاؤم واليأس وتساؤلهم : أين المفر ؟
س3 : ما نظرة شعراء المدرسة الجديدة للشاعر ، والشعر ؟
حـ3 : نظروا الى الشاعر على انه يجب ان يسير فى طريق التغيير لا طريق اليأس..
ونظروا الى الشعر على انه يجب ان يكون فى اطار جديد يتلاءم مع المسئوليه الملقاه على عواتقهم ووجدوا انهم لكى يعبروا فى حرية عن فكرهم المنطلق لابد ان يتحرر الشعر من :
1- وحدة الوزن والقافية.
2- نظام الشطرين.
3- عدم التفعيلات المتساوية فى كل بيت.
س4 : تعددت تسميات هذا الشعر .. أذكرها وبين التسمية التى استقر عليها النقاد ؟
حـ4 : تعددت تسميات بواكر هذا الشعر بين :
الشعر المرسل – الشعر الحر – الشعر المطلق – الشعر الجديد – الشعر الحديث – الشعر المغصن – شعر التفعيله.
وبعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين :
الشعر الجديد – الشعر الحر – شعر التفعيله.
س5 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة من حيث المضمون والموضوع ؟ حـ5 : هذه السمات :
1- الاتجاه الى الحياه العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وتطلعاتهم بعد التخلص من سيطرة الرومانسية عليهم .. يقول محمد ابراهيم أبو سنه :
سألتنى أن أختار
ما بين الجنة والنار
قلت أحاور قلبى
ما معنى الجنة يا قلبى
قال : تجول نفسك حتى تصل الى الانسان
2- ارتباط شعرهم بالواقع والتعبير عنه بوجوهه المختلفه : صدق وكذب وفرح ويأس وغير ذلك من متناقضات الحياه.
3- الحديث المنتشر فى شعرهم عن النهاية والموت : يقول " بدر شاكر السياب " فى قصيدته ( ليله وداع الى زوجة وفيه ) :
أوصدى الباب فدينا لست فيها
ليس تستأهل من عينى نظرة
سوف تمضين وأبقى .. أى حسره
4- الشعر تجربة تشمل أمور عديدة من مواقف الانسان من الكون والتاريخ والاساطير وقضايا الوطن.
س6 : ماذا أدخل شعراء المدرسة الجديدة على بناء القصيدة من تجديد ؟
حـ6 : ملامح التجديد :
1- استخدام اللغه الحية المستعمله فى الحياه العامة.
2- الإكثار من استعمال الكلمات العامية او الأجنبية محاولين التخفف من سيطرة من سيطرة الكلمات المعجمية.
3- الأبتعاد عن اللغه التقريريه ان الواقعيين لا يحبون المبالغه فى العناية بالاسلوب فهو وسيله لا غاية.
4- الأهتمام بالصور والرموز والأساطير وجعل الامر المعنوى محسوس.
5- العناية بالصور الكليه والممتده.
6- الاعتماد على وحدة موضوعية تتعاون فيها أجزاء القصيدة.
7- الاعتماد على وحدة التفعيله لا وحدة الوزن والقافية مع الاعتماد على السطر الشعرى بدلا من البيت الشعرى وعدم الارتباط بعدد معين للتفعيله ليبتعدوا عن الرقابه والافتعال.
8- الغاء شطرى البيت الشعرى بل قد يتكون من تفعيله واحدة.
9- تقسيم القصيدة الى فقرات كل فقرة تمثل دفقة شعورية.
س7 : ما موقف النقاد من المدرسه الجديده (الواقعية) هذه المدرسة ؟
حـ7 : لقيت مدرسة الشعر الحر فى أول ظهورها حمله من النقد والاتهام ولكن مع مضى الزمن شقت طريقها. فقد لقيت هذه المدرسة معارضة لخلوها من الوزن والقافية وميل ألفاظها الى العامية، ودخول ميدانها من لا موهبه له ، فانتسب اليها كل من يمزق العبارات ويضع الجمل بعضها فوق بعض مدعيا انه شعر حر ، ولكل بمضى الزمن استقرت أركانها وظهر فيها كثير من الشعراء الموهوبين.
س8 : ما العيوب التى رآها النقاد فى شعر المدرسة الواقعية ؟
حـ8 : اهتم شعر هذه المدرسة الجديده بالصور الخياليه وتوظيفهم الرمز والاسطورة فى شعرهم بما فى ذلك من تجسيد وتشخيص يجعل المعنوى محسوساً ، كذلك ظهور الصور الكليه فى قصائدهم وعدم اقتصارهم على الصور الجزئية ولكن اكثار من المز والاستخدام الأسطورى أدى الى شئ من الغموض فى بعض تجاربهم الشعرية.
س9 : علل لما يأتى :
1- أكثر شعراء المدرسة الجديدة من استعمال الكلمات العامية والأجنبية.
2- تحرر شعراء المدرسة من القافية الموحدة.
3- اختلاف السطور فى الطول والقصر فى القصيدة الواحدة عند شعراء المدرسة الجديدة.
4- للحرب العالمية دور واضح فى ظهور المدرسة الجديدة.
5- أنكر شعراء المدرسة الجديدة عزله من سبقوهم من الشعراء وعابوا عليهم إحساسهم بالتشاؤم.
حـ9 : أجب بنفسك.
[b]حـ1 : أسباب الاتجاه الى الواقعية :
1- ظهور جيل من الشعراء نشأ فينا قيام الحرب العالمية الثانية و
تأثر بنتائجه الأقتصاديه والاجتماعية والفكرية.
2- انطلاق القومية العربية بقوة دفعت العربى الى رفض الواقع المهين والقضاء على الفساد الاجتماعى.
3- يقظة الوعى العربى داخليا بسبب الرغبه فى التحرر من قيود الاستعمار وبسبب الهزه الكبرى التى وضعت العربى امام التحدى لكرامته ودينه وعروبته بعد اغتصاب فلسطين سنة 1948 م.
4- حركات التحرر فى البلاد الخاضعة للاستعمار ، وحصول الكثير من الدول على استقلالها بما فيهم مصر سنة 1952 م.
5- ازدياد النفوذ اليهودى فى فلسطين وتعدد المواجهات العسكرية بين العرب واليهود.
6- الصراع المذهبى بين المعسكرين : الغربى الرأسمالى والشرقى الاشتراكى وما صحب ذلك من تعدد الانتماءات الفكرية والسياسيه.
7- التقدم التكنولوجى الهائل والشعور بالخوف من سيطرة التجارب النووية والاحساس بخطر الموت والفناء.
8- تعدد الثقافات وزيادة الاتصال بالثقافات الغربية وتأثر الشعراء الشبان بالشاعر " توماس.س.أليوت " الذى ترك آثاراً فنية فى شعراء المدرسة الجديدة.
س2 : ما العيوب (المآخذ) التى شعر بها شعراء المدرسة الجديده فى الشعراء الرومانسيين ؟
حـ2 : رأى هؤلاء الشعراء العيوب الآتية :
1- انعزال الرومانسيين عن المجتمع رغم تغيراته المتعدده.
2- الغرق فى الخيال والأحلام.
3- إحساسهم بالتشاؤم واليأس وتساؤلهم : أين المفر ؟
س3 : ما نظرة شعراء المدرسة الجديدة للشاعر ، والشعر ؟
حـ3 : نظروا الى الشاعر على انه يجب ان يسير فى طريق التغيير لا طريق اليأس..
ونظروا الى الشعر على انه يجب ان يكون فى اطار جديد يتلاءم مع المسئوليه الملقاه على عواتقهم ووجدوا انهم لكى يعبروا فى حرية عن فكرهم المنطلق لابد ان يتحرر الشعر من :
1- وحدة الوزن والقافية.
2- نظام الشطرين.
3- عدم التفعيلات المتساوية فى كل بيت.
س4 : تعددت تسميات هذا الشعر .. أذكرها وبين التسمية التى استقر عليها النقاد ؟
حـ4 : تعددت تسميات بواكر هذا الشعر بين :
الشعر المرسل – الشعر الحر – الشعر المطلق – الشعر الجديد – الشعر الحديث – الشعر المغصن – شعر التفعيله.
وبعد انتشار هذا الشعر تحددت تسميته ما بين :
الشعر الجديد – الشعر الحر – شعر التفعيله.
س5 : ما السمات الفنية لشعر المدرسة من حيث المضمون والموضوع ؟ حـ5 : هذه السمات :
1- الاتجاه الى الحياه العامة يصورون هموم الناس ومشكلاتهم وتطلعاتهم بعد التخلص من سيطرة الرومانسية عليهم .. يقول محمد ابراهيم أبو سنه :
سألتنى أن أختار
ما بين الجنة والنار
قلت أحاور قلبى
ما معنى الجنة يا قلبى
قال : تجول نفسك حتى تصل الى الانسان
2- ارتباط شعرهم بالواقع والتعبير عنه بوجوهه المختلفه : صدق وكذب وفرح ويأس وغير ذلك من متناقضات الحياه.
3- الحديث المنتشر فى شعرهم عن النهاية والموت : يقول " بدر شاكر السياب " فى قصيدته ( ليله وداع الى زوجة وفيه ) :
أوصدى الباب فدينا لست فيها
ليس تستأهل من عينى نظرة
سوف تمضين وأبقى .. أى حسره
4- الشعر تجربة تشمل أمور عديدة من مواقف الانسان من الكون والتاريخ والاساطير وقضايا الوطن.
س6 : ماذا أدخل شعراء المدرسة الجديدة على بناء القصيدة من تجديد ؟
حـ6 : ملامح التجديد :
1- استخدام اللغه الحية المستعمله فى الحياه العامة.
2- الإكثار من استعمال الكلمات العامية او الأجنبية محاولين التخفف من سيطرة من سيطرة الكلمات المعجمية.
3- الأبتعاد عن اللغه التقريريه ان الواقعيين لا يحبون المبالغه فى العناية بالاسلوب فهو وسيله لا غاية.
4- الأهتمام بالصور والرموز والأساطير وجعل الامر المعنوى محسوس.
5- العناية بالصور الكليه والممتده.
6- الاعتماد على وحدة موضوعية تتعاون فيها أجزاء القصيدة.
7- الاعتماد على وحدة التفعيله لا وحدة الوزن والقافية مع الاعتماد على السطر الشعرى بدلا من البيت الشعرى وعدم الارتباط بعدد معين للتفعيله ليبتعدوا عن الرقابه والافتعال.
8- الغاء شطرى البيت الشعرى بل قد يتكون من تفعيله واحدة.
9- تقسيم القصيدة الى فقرات كل فقرة تمثل دفقة شعورية.
س7 : ما موقف النقاد من المدرسه الجديده (الواقعية) هذه المدرسة ؟
حـ7 : لقيت مدرسة الشعر الحر فى أول ظهورها حمله من النقد والاتهام ولكن مع مضى الزمن شقت طريقها. فقد لقيت هذه المدرسة معارضة لخلوها من الوزن والقافية وميل ألفاظها الى العامية، ودخول ميدانها من لا موهبه له ، فانتسب اليها كل من يمزق العبارات ويضع الجمل بعضها فوق بعض مدعيا انه شعر حر ، ولكل بمضى الزمن استقرت أركانها وظهر فيها كثير من الشعراء الموهوبين.
س8 : ما العيوب التى رآها النقاد فى شعر المدرسة الواقعية ؟
حـ8 : اهتم شعر هذه المدرسة الجديده بالصور الخياليه وتوظيفهم الرمز والاسطورة فى شعرهم بما فى ذلك من تجسيد وتشخيص يجعل المعنوى محسوساً ، كذلك ظهور الصور الكليه فى قصائدهم وعدم اقتصارهم على الصور الجزئية ولكن اكثار من المز والاستخدام الأسطورى أدى الى شئ من الغموض فى بعض تجاربهم الشعرية.
س9 : علل لما يأتى :
1- أكثر شعراء المدرسة الجديدة من استعمال الكلمات العامية والأجنبية.
2- تحرر شعراء المدرسة من القافية الموحدة.
3- اختلاف السطور فى الطول والقصر فى القصيدة الواحدة عند شعراء المدرسة الجديدة.
4- للحرب العالمية دور واضح فى ظهور المدرسة الجديدة.
5- أنكر شعراء المدرسة الجديدة عزله من سبقوهم من الشعراء وعابوا عليهم إحساسهم بالتشاؤم.
حـ9 : أجب بنفسك.