The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

The NeW

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    بلاغة ( الاساليب واغراضها البلاغية )

    أ / محمد ابراهيم
    أ / محمد ابراهيم
    Admin


    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    بلاغة ( الاساليب واغراضها البلاغية ) Empty بلاغة ( الاساليب واغراضها البلاغية )

    مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:43 am


    * الأسلوب الخبرى : هو الذى يحتمل الصدق والكذب لمطابقته للواقع أو عدم
    مطابقته بصرف النظر عن قائله .
    مثل :
    - حافظت مصر على السلام فى المنطقة
    - تسير الكشوف البترولية فى مصر سيرا طيبا
    * الأسلوب الإنشائى : هو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب :
    مثل : - (كيف تكفرون بالله وقد هداكم )
    - لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
    * من الأغراض البلاغية للأسلوب الخبرى :
    1- الفخر : مثل قول عمرو بن كلثوم :
    إذا بلغ الرضيع لنا فطاما ** تخر له الجبابر ساجدين
    2- الاسترحام : مثل قول الله تعالى على لسان موسى :
    (رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير)
    3- التحسر : مثل قول الشاعر :
    ذهب الصبا وتولت الأيام ** فعلى الصبا وعلى الزمان سلام
    4- إظهار الضعف : مثل قول الله تعالى حكاية عن زكريا عليه السلام :
    - (رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا)
    5- النصح والإرشاد : مثل قول الشاعر
    ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله ** على قومه يستغن عنه ويذمم

    6- المدح : مثل قول الشاعر :
    فإنك شمس والملوك كواكب ** إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
    7- الحث على السعى والجد : مثل قول الشاعر :
    وليس أخو الحاجات من بات نانما ** ولكن أخوها من يبيت على وجل
    8- التذكر بتفاوت الدرجات : مثل :
    لا يستوي العالم والجاهل ولا يستوي الأعمى والبصير ولا يستوي القاعد فى المجاهد ولا الكسلان ولا المجد .
    9- التوبيخ : مثل قول الشاعر :
    شباب قنع لا خير فيهم ** وبورك فى الشباب الطامحينا
    10- إظهار الفرح بمقبل أو الشماتة بمدبر : مثل قوله تعالى :
    (جاء الحق وزهق الباطل )
    * أنواع الأسلوب الانشائى :
    طلبي : أمر – نهى – استفهام – تمن – نداء
    غير طلبي : المدح – التعجب – الرجاء
    * أغراض الأمر البلاغية :
    1- الدعاء : مثل قوله تعالى (رب اغفر لى ولوالدى)
    2- الإرشاد : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعلى كرم الله وجهه ( إذا أردت أن تسبق الصديقين فصل من قطعك واعط من حرمك وأعف عمن أساء إليك )
    3- الالتماس : يقول الشاعر :
    قفانبك من ذكــرى حبيب ومنــزل
    بسقط اللــوى بين الدخـول فحومـل
    4- التعجيز : يقول الله تعالى : ( فأتوا بسورة هن مثله)
    5- التهديد : يقول تعالى : ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار)
    6- الاهانة والتحقير : يقول تعالى : (كونوا حجارة أو حديدا)
    7- التسخير :مثل قوله تعالى : ( كونوا قردة خاسئين)
    8- التسوية : مثل عش عزيزاً أو مت وأنت كريم
    9- الإباحة : مثل قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
    من الخيط الأسود من الفجر)
    * أغراض النهى البلاغية :
    1- الدعاء : مثل قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا )
    2- النصح والإرشاد : مثل قول الشاعر :
    لا تلزمن الناس غير طبعهم ** فتتعب من طول العتاب ويتعبوا
    3- الالتماس : مثل قول الشاعر :
    لا تحسبوا نأيكم عنا يغيرنا ** إن طالما غير النأى المحبينا
    4- التمنى : مثل قول الشاعر :
    أعينى جودا ولا تجمدا ** ألا تبكيان لصخر الندى
    5- التوبيخ : مثل قول الشاعر :
    لا تقربوا النيل إن لم تعلموا عملا ** فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
    6- التحقير : مثل قول الشاعر :
    دع المكارم لا ترحل لبغيتها ** لا تطلب المعالى فلست أهلا لها
    7- التيئيس : مثل قوله تعالى : ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )
    8- التهديد : مثل : لا تظن انى غافل عن جرائمك
    * الأغراض البلاغية للاستفهام :
    1- الإنكار : مثل قوله تعالى : ( أتعبدون ما تنحتون )
    2- التعظيم : مثل قوله تعالى : (من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه )
    3- التحسر : مثل قول الشاعر :
    فما للمنازل أصبحت لا أهلها ** أهلي ولا جيرانها جيرانى ؟
    4- التعجب : مثل قوله تعالى : (ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها؟ )
    5- التمنى : مثل قوله تعالى : ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا )
    6- التسوية : مثل قوله تعالى : (سواء عليهم أأنذرتهم أم لا تنذرهم لا يؤمنون ؟)
    7- التشويق : مثل قوله تعالى : (هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم ؟)
    8- التقرير : مثل قوله تعالى : ( الم نشرح لك صدرك ؟ )
    9- النفى : مثل قوله تعالى : (هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ؟)
    10- التهكم : مثل قوله تعالى على لسان قوم شعيب :
    ( أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ؟)
    * الأغراض البلاغية للنداء :
    1- التحسر : مثل قول الشاعر :
    أعلاء ما للعيش بعدك لذة ** ولا لخليل بهجة بخليل
    2- الزجر : مثل قول الشاعر :
    يا قلب ما سمعت لناصح ** لما ارتميت ولا اتقيت ملاما
    3- الإغراء : مثل قولك لمن أقبل يتظلم : يا مظلوم تكلم
    4- العتاب : يقول الشاعر
    يا أخى أين عهد ذاك الإخاء ** أين ما كان بيننا من صفاء ؟
    5- الحيرة والقلق : يقول الشاعر :
    معللتى بالوصل والموت دونه ** أين مت ظمآن فلا نزل القطر
    6- الحسرة والأسى : يقول الشاعر :
    أيا قبر هذا الضيف آمان أمه ** فهلل وكبر وألق ضيفك جاثياً
    * الأسلوب التمنى :
    أداته الأصلية : ( ليت ) أداته غير الأصلية : هل – لو – لعل
    أمثلة : ا- ( وقال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتى قارون إنه
    لذو حظ عظيم )
    2- ( وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون : هل إلى مرد من سبيل ؟)
    3- ( فلو أن لنا كرة فلكون من المؤمنين )
    4- (لعلى أبلغ الأسباب أسباب السماوات )
    * أسلوب القصر :
    معناها : تخصيص شئ بثسىء بطريق مخصوصى والمراد بالشيء الأول هو : المقصود وبالشيء الثاني : المقصود عليه ، والمراد بالطريق المخصوص طرق القصر المصطلح عليها عند البلاغيين .
    مثال : ما فاز إلا خالد
    هذا التعبير يفيد تخصيص شىء هو " الفوز" بشىء هو خالد بطريق من طرق القصر هو النفي والاستثناء .

    * تقسيم القصر باعتبار حال المقصور :
    1- قصر صفة على موصوف يكون بتقديم الصفة على الموصوف
    أمثلة : ا- لا إله إلا الله 2- ما عادل إلا عمر 3- ما شاعر إلا حافظ
    2- قصر موصوف على صفة يكون بتقديم الموصوف على الصفة
    أمثلة : ا- ما المتنبي كاتب بل شاعر 2- ما أنا خامل لكن مجد
    3- البحتري شاعر لا كاتب
    تقسيم القصر باعتبار الحقيقة والواقع
    * حقيقي : وهو أن يختص المقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بحيث لا يتعداه إلى غيره أصلا مثال : ( لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله )
    * إضافي : وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضاف إلى شيء معين لا إلى جميع ما عداه بمعنى أنه لا يتعداه إلى ذلك الشئ ويصح أن يتعداه إلى غيره .
    مثال : ما شاعر إلا شوقي أى لا المنفلوطي
    * طرق القصر :
    العطف باستخدام حرف من الحروف الآتية : لا - بل - لكن
    مثل : - شوقى شاعر لا كاتب
    - ما عبد الحميد شاعر بل بشار - ما حافظ كاتب لكن شاعر
    أ / محمد ابراهيم
    أ / محمد ابراهيم
    Admin


    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    بلاغة ( الاساليب واغراضها البلاغية ) Empty رد: بلاغة ( الاساليب واغراضها البلاغية )

    مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الثلاثاء يونيو 09, 2009 1:01 am

    هذه الاسئلة لن يخرج عنها الامتحان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:26 pm