تعليلات الوحدة الأولى : مع أطيب تمنياتى بالتفوق
الموجات الكهرومغناطيسية لاتحتاج إلى وسط مادى تنتقل فيه
لأنها تتولد نتيجة إهتزاز مجالات كهربية ومغناطيسية وليس نتيجة إهتزاز جزيئات الوسط
ينتشر الصوت فى الهواء على موجات طولية
لأنه عندما يهتز مصدر الصوت فإن جزيئات الهواء تكون قابلة لللإهتزاز حول مواضع إتزانها فى نفس إتجاه إنتشار الموجة على شكل تضاغطات وتخلخلات
يحتاج الصوت إلى وسط ينتشر فيه بينما الضوء لايحتاج بالضرورة لوسط مادى للإنتشار
لأن الصوت ينتشر على شكل أمواج ميكانيكية ومن شروط حدوث هذه الموجات وجود وسط مادى مرن يحمل الإهتزازات - أما الضوء فينتشر بشكل أمواج كهرومغناطيسية وهى لاتتطلب ضرورة وجود الوسط المادى للإنتشار
4-عند تحريك ماء فى حوض بواسطة لوح من الخشب يحدث عند سطح الماء أمواج مستعرضة
- لأن جزيئات الماء عند السطح تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل فى إتجاه عمودى على إتجاه إنتشار الموجة
5- سرعة إنتشار الموجات الطولية فى الجوامد أكبر من سرعة الموجات المستعرضة فيها
- بسبب كبر قوى التماسك بين جزيئات المادة الواحدة وصعوبة حركة الجزيئات فيكون إهتزازالجزيئات فى نفس إتجاه إنتشار الموجة فى الجوامد أسهل منه فى الإتجاه العمودى
6- أقل تردد يصدره وتر مشدود يهتز هو تردد نغمته الأساسية
- لأن الوتر عندما يصدر نغمته الأساسية فإنه يهتز كله كقطعة واحدة وهو أقل عدد من القطاعات لذلك يكون تردد النغمة الأساسية أقل تردد
7- عندما تزيد قوة شد الوتر تزداد حدة النغمة الصادرة من الوتر
- لأن تردد الوتر يتناسب طرديا مع الجذر التربيعى لقوة شد الوتر
8-الصوت الحادث فى الهواء لايسمعه شخص تحت الماء
- لأن معظم الطاقة الوتية الساقطة على سطح الماء تنعكس وينكسر جزء صغير جدا ينفذ إلى الماء وذلك لكبر الفرق بين سرعة الصوت فى الهواء وسرعته فى الماء
9- الوتر الرفيع فى ألة موسيقية ( العود ) يعطى صوتا حادا بينما السميك من نفس النوع ونفس قوة الشد يعطى صوتا غليظا
- وذلك لأن التردد يتناسب عكسيا مع الجذر التربيعى لكتلة وحدة الأطوال من الوتر ، لذلك يكون الوتر الرفيع أقل كتلة وأكبر تردد
10- ينكسر الصوت مقتربا من عمود الإنكسار عند إنتقاله من وسط أقل كثافة إلى وسط أكبر كثافة
-لأن سرعة الصوت فى الوسط الأقل كثافة أكبر من سرعته فى الوسط الأكبر وتكون زاوية السقوط أكبر من زاوية الإنكسار فيقترب الشعاع من العمود عند الإنكسار
11- يمكن سماع شخص يتحدث من خلف جدار
- بسبب ظاهرة حيود للموجات الصوتية عندما تمر بحافة صلبة أو تسقط على فتحة صغيرة فتحيد عن مسارها
12- قد تختلف سرعة الصوت فى الغازات المختلفة ( ثانى أكسيد الكربون والهيدروجين ) رغم تساويهما فى نفس الظروف من الضغط ودرجة الحرارة
- أن سرعة الصوت فى أى وسط تتوقف على كثافة هذا الوسط وكثافة co2 أكبر من كثافة الهواء وبالعكس كثافة H2 أقل من كثافة الهواء
13- تنتشر الموجات المستعرضة فى الأوتار المشدودة على هيئة موجات موقوفة
- وذلك نتيجة لتراكب الموجات الساقطة فى الوتر المهتز مع الموجات المنعكسة عند كل من طرفى الوتر فتتكون الموجات الموقوفة
14- يحدث إنكسار الصوت عند إنتقاله من وسط لأخر
- وذلك نتيجة لأختلاف سرعة الصوت من وسط إلى أخر
15- معامل الإنكسار المطلق لأى وسط أكبر دائما من الواحد الصحيح
- لأن معامل الإنكسار المطلق لوسط هو النسبة بين سرعة الضوء فى الهواء أو الفراغ إلى سرعته فى هذا الوسط وسرعة الضوء فى الهواء أو الفراغ أكبر من سرعة الضوء فى أى وسط أخر n=----
16- معامل الإنكسار النسبى بين وسطين يمكن أن يكون اقل من الواحد الصحيح
- إذا كان معامل الإنكسار المطلق للوسط الثانى أقل من معامل الإنكسار المطلق للوسط الأول فإن معامل الإنكسار النسبى من الوسط الأول للثانى يكون أقل من الواحد الصحيح ويحدث ذلك عند إنتقال الشعاع الضوئى من وسط اكبر كثافة إلى وسط أقل كثافة ضوئية
17- فى تجربة ينج يستخدم شقين ضيقيين وبينهما مسافة صغيرة
- لكى يعمل الشقان كمصادر ضوئية مترابطة فيكون لموجاتها نفس التردد والسعة حيث يقع الشقين على صدر موجة واحدة
18- حدوث هدب مضيئة ومظلمة فى تجربة الشق المزدوج
- بسبب تراكب حركتين موجيتين متساويتين فى التردد والسعة فإذا حدث تداخل بنائى تكونت الهدب المضيئة وإذا حدث التداخل الهدمى تظهر مناطق مظلمة
19- تكون الهدبة المركزية فى تجربة ينج هدبة مضيئة
- لأنها تنتج من تداخل بناء وفرق المسير بين الموجتين = صفر
20- كلما قلت المسافة بين الشقين فى تجربة الشق المزدوج زاد وضوح هدب التداخل
- لأن المسافة بين هدبتين متتاليتين تتناسب عكسيا مع المسافة بين الشقين
21- يحلل المنشور الثلاثى الضوء الأبيض إلى الوانه السبعة المكونة له
- لأن الضوء الأبيض مركب من عدة ألوان وكل لون له زاوية إنحراف تختلف عن زوايا إنحراف باقى الألوان حيث تتوقف على معامل إنكسار كل لون تبعا لتردد اللون أو الطول الموجى له
22- زاوية إنحراف اللون البنفسجى اكبر من زاوية إنحراف اللون الأحمر
- لأن الإنحراف فى المنشور يعتمد على معامل الإنكسار وزاوية الراس ومعامل إنكسار اللون البنفسجى أكبر لأن طوله الموجى أقل من الأحمر الذى معامل غنكساره أقل وطوله الموجى أكبر
23- تستخدم الليفة الضوئية فى نقل الضوء
- لأنها مصممة بحيث عندما يدخل الضوء من أحد طرفى الليفة تكون زاوية السقوط على أى جزء من الجدار أكبر من الزاوية الحرجة فينعكس كليا من جدار لأخر حتى يخرج من الطرف الأخر
24- يفضل المنشور العاكس عن السطح المعدنى العاكس أو المرأة المستوية
- لأن المنشور العاكس لايسبب فقد جزء من الضوء الساقط عليه لأنه يحدث إنعكاسا كليا للأشعة بينما المرأة تمتص جزء من الضوء
كما أن المنشور العاكس لايتلف بكثرة الإستخدام
25- يغطى أوجه المنشور العاكس التى يدخل ويخرج منها الضوء بغشاء من الكريوليت
- لأن الكريوليت معامل إنكساره أقل من معامل إنكسار الزجاج وبذلك يتجنب فقد جزء أو نسبة من شدة الضوء عند دخوله أو خروجه من المنشور وذلك نتيجة تداخل الأشعة المنعكسة عند سطحى هذا الغشاء تداخلا هداما
الموجات الكهرومغناطيسية لاتحتاج إلى وسط مادى تنتقل فيه
لأنها تتولد نتيجة إهتزاز مجالات كهربية ومغناطيسية وليس نتيجة إهتزاز جزيئات الوسط
ينتشر الصوت فى الهواء على موجات طولية
لأنه عندما يهتز مصدر الصوت فإن جزيئات الهواء تكون قابلة لللإهتزاز حول مواضع إتزانها فى نفس إتجاه إنتشار الموجة على شكل تضاغطات وتخلخلات
يحتاج الصوت إلى وسط ينتشر فيه بينما الضوء لايحتاج بالضرورة لوسط مادى للإنتشار
لأن الصوت ينتشر على شكل أمواج ميكانيكية ومن شروط حدوث هذه الموجات وجود وسط مادى مرن يحمل الإهتزازات - أما الضوء فينتشر بشكل أمواج كهرومغناطيسية وهى لاتتطلب ضرورة وجود الوسط المادى للإنتشار
4-عند تحريك ماء فى حوض بواسطة لوح من الخشب يحدث عند سطح الماء أمواج مستعرضة
- لأن جزيئات الماء عند السطح تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل فى إتجاه عمودى على إتجاه إنتشار الموجة
5- سرعة إنتشار الموجات الطولية فى الجوامد أكبر من سرعة الموجات المستعرضة فيها
- بسبب كبر قوى التماسك بين جزيئات المادة الواحدة وصعوبة حركة الجزيئات فيكون إهتزازالجزيئات فى نفس إتجاه إنتشار الموجة فى الجوامد أسهل منه فى الإتجاه العمودى
6- أقل تردد يصدره وتر مشدود يهتز هو تردد نغمته الأساسية
- لأن الوتر عندما يصدر نغمته الأساسية فإنه يهتز كله كقطعة واحدة وهو أقل عدد من القطاعات لذلك يكون تردد النغمة الأساسية أقل تردد
7- عندما تزيد قوة شد الوتر تزداد حدة النغمة الصادرة من الوتر
- لأن تردد الوتر يتناسب طرديا مع الجذر التربيعى لقوة شد الوتر
8-الصوت الحادث فى الهواء لايسمعه شخص تحت الماء
- لأن معظم الطاقة الوتية الساقطة على سطح الماء تنعكس وينكسر جزء صغير جدا ينفذ إلى الماء وذلك لكبر الفرق بين سرعة الصوت فى الهواء وسرعته فى الماء
9- الوتر الرفيع فى ألة موسيقية ( العود ) يعطى صوتا حادا بينما السميك من نفس النوع ونفس قوة الشد يعطى صوتا غليظا
- وذلك لأن التردد يتناسب عكسيا مع الجذر التربيعى لكتلة وحدة الأطوال من الوتر ، لذلك يكون الوتر الرفيع أقل كتلة وأكبر تردد
10- ينكسر الصوت مقتربا من عمود الإنكسار عند إنتقاله من وسط أقل كثافة إلى وسط أكبر كثافة
-لأن سرعة الصوت فى الوسط الأقل كثافة أكبر من سرعته فى الوسط الأكبر وتكون زاوية السقوط أكبر من زاوية الإنكسار فيقترب الشعاع من العمود عند الإنكسار
11- يمكن سماع شخص يتحدث من خلف جدار
- بسبب ظاهرة حيود للموجات الصوتية عندما تمر بحافة صلبة أو تسقط على فتحة صغيرة فتحيد عن مسارها
12- قد تختلف سرعة الصوت فى الغازات المختلفة ( ثانى أكسيد الكربون والهيدروجين ) رغم تساويهما فى نفس الظروف من الضغط ودرجة الحرارة
- أن سرعة الصوت فى أى وسط تتوقف على كثافة هذا الوسط وكثافة co2 أكبر من كثافة الهواء وبالعكس كثافة H2 أقل من كثافة الهواء
13- تنتشر الموجات المستعرضة فى الأوتار المشدودة على هيئة موجات موقوفة
- وذلك نتيجة لتراكب الموجات الساقطة فى الوتر المهتز مع الموجات المنعكسة عند كل من طرفى الوتر فتتكون الموجات الموقوفة
14- يحدث إنكسار الصوت عند إنتقاله من وسط لأخر
- وذلك نتيجة لأختلاف سرعة الصوت من وسط إلى أخر
15- معامل الإنكسار المطلق لأى وسط أكبر دائما من الواحد الصحيح
- لأن معامل الإنكسار المطلق لوسط هو النسبة بين سرعة الضوء فى الهواء أو الفراغ إلى سرعته فى هذا الوسط وسرعة الضوء فى الهواء أو الفراغ أكبر من سرعة الضوء فى أى وسط أخر n=----
16- معامل الإنكسار النسبى بين وسطين يمكن أن يكون اقل من الواحد الصحيح
- إذا كان معامل الإنكسار المطلق للوسط الثانى أقل من معامل الإنكسار المطلق للوسط الأول فإن معامل الإنكسار النسبى من الوسط الأول للثانى يكون أقل من الواحد الصحيح ويحدث ذلك عند إنتقال الشعاع الضوئى من وسط اكبر كثافة إلى وسط أقل كثافة ضوئية
17- فى تجربة ينج يستخدم شقين ضيقيين وبينهما مسافة صغيرة
- لكى يعمل الشقان كمصادر ضوئية مترابطة فيكون لموجاتها نفس التردد والسعة حيث يقع الشقين على صدر موجة واحدة
18- حدوث هدب مضيئة ومظلمة فى تجربة الشق المزدوج
- بسبب تراكب حركتين موجيتين متساويتين فى التردد والسعة فإذا حدث تداخل بنائى تكونت الهدب المضيئة وإذا حدث التداخل الهدمى تظهر مناطق مظلمة
19- تكون الهدبة المركزية فى تجربة ينج هدبة مضيئة
- لأنها تنتج من تداخل بناء وفرق المسير بين الموجتين = صفر
20- كلما قلت المسافة بين الشقين فى تجربة الشق المزدوج زاد وضوح هدب التداخل
- لأن المسافة بين هدبتين متتاليتين تتناسب عكسيا مع المسافة بين الشقين
21- يحلل المنشور الثلاثى الضوء الأبيض إلى الوانه السبعة المكونة له
- لأن الضوء الأبيض مركب من عدة ألوان وكل لون له زاوية إنحراف تختلف عن زوايا إنحراف باقى الألوان حيث تتوقف على معامل إنكسار كل لون تبعا لتردد اللون أو الطول الموجى له
22- زاوية إنحراف اللون البنفسجى اكبر من زاوية إنحراف اللون الأحمر
- لأن الإنحراف فى المنشور يعتمد على معامل الإنكسار وزاوية الراس ومعامل إنكسار اللون البنفسجى أكبر لأن طوله الموجى أقل من الأحمر الذى معامل غنكساره أقل وطوله الموجى أكبر
23- تستخدم الليفة الضوئية فى نقل الضوء
- لأنها مصممة بحيث عندما يدخل الضوء من أحد طرفى الليفة تكون زاوية السقوط على أى جزء من الجدار أكبر من الزاوية الحرجة فينعكس كليا من جدار لأخر حتى يخرج من الطرف الأخر
24- يفضل المنشور العاكس عن السطح المعدنى العاكس أو المرأة المستوية
- لأن المنشور العاكس لايسبب فقد جزء من الضوء الساقط عليه لأنه يحدث إنعكاسا كليا للأشعة بينما المرأة تمتص جزء من الضوء
كما أن المنشور العاكس لايتلف بكثرة الإستخدام
25- يغطى أوجه المنشور العاكس التى يدخل ويخرج منها الضوء بغشاء من الكريوليت
- لأن الكريوليت معامل إنكساره أقل من معامل إنكسار الزجاج وبذلك يتجنب فقد جزء أو نسبة من شدة الضوء عند دخوله أو خروجه من المنشور وذلك نتيجة تداخل الأشعة المنعكسة عند سطحى هذا الغشاء تداخلا هداما