The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

The NeW

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز
.::The New.::.أ محمد ابراهيم .::.

** انت غير مسجل يمكن التسجيل معنا لتظهر لك اقسام المنتدى **

The NeW

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    الوحدة الرابعة ( تابع النمو والارتقاء )

    أ / محمد ابراهيم
    أ / محمد ابراهيم
    Admin


    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    الوحدة الرابعة ( تابع النمو والارتقاء ) Empty الوحدة الرابعة ( تابع النمو والارتقاء )

    مُساهمة من طرف أ / محمد ابراهيم الأربعاء فبراير 25, 2009 10:25 am

    س: ما الفرق بين النضج - والتعلم ؟
    جـ :

    النضـــــــــج
    التعــــــــلم

    - التغيرات التى تؤدى الى اكتمال النمو.

    - هو درجة نمو وارتقاء يصل اليها الانسان بعد التغيرات العقلية – الجسمية – الانفعالية – الاجتماعية – حتى يكمل النمو والارتقاء.

    - النضج عموماُ شرط أساس للتعلم واكتساب الخبرات.

    مثال :

    الطفل الصغير لا يستطيع لعب الكرة وهو لا يستطع الوقوف والنهوض.

    - اكتساب خبره تؤدى الى تعديل فى السلوك والأداء وهو عملية مستمرة طوال العمر.

    - فكل فرد فى عملية نموه وارتقائه يكتسب يوميا العديد من الخبرات والمعارف والمهارات التى تساعدة على مزيد من النمو.

    مثال :

    تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الضرب – القسمة – الجمع – الطرح.
    س: من قوانين النمو والارتقاء أنه يسير فى مراحل . ناقش.
    جـ : النمو والارتقاء يسير فى مراحل :
    يمكن تقسيم النمو والارتقاء الإنسانى الى مراحل وكل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها فعلى الرغم من صعوبة تحديد بداية ونهاية كل مرحلة.
    إلا أننا نلاحظ فى حياة كل أنسان مراحل تبدأ بــ :
    الطفوله ç المراهقة ç الشباب ç الكهولة ç الشيخوخة ç الهرم
    وللتعرف على الفرق بين مرحلة وأخرى فيكفى أن نقارن منتصف أى مرحلة منها بمنتصف المرحلة الأخرى.
    س: إعرض لمظاهر النمو والأرتقاء العقلى فى المراهقة ؟
    جـ : النمو الإرتقاء العقلى :
    - أطلق عليها جان بياجية ( مرحلة العمليات الصورية ) 11-15 وتعد المرحلة النهائية للإرتقاء العقلى.
    - تتسم هذه المرحلة الطابع المنطقى – التفكير التجريدى – والقدرة على التعامل بعيداً عن المحسوسات.
    - أحلام اليقظة : تتسع قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك واضحاً فى عمق كتاباته فالمراهق خياله خصب وينغمر فى أحلام اليقظة على عكس الطفولة التى تتسم بالسذاجة والسطحية.
    - الفهم والحفظ : فى هذه الفتره يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق المراحل السابقة فالتذكر فى هذه المرحلة ليس آلياً وانما قائم على المنطق والفهم لذلك نراه يبذل جهد فى فهم المادة التى يريد حفظها.
    - يفسر ذلك قدرة المراهقعلى التحصيل الدراسى القائم على الفهم أسرع من الطفل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 12:14 pm