س: ما الفرق بين النضج - والتعلم ؟
جـ :
النضـــــــــج | التعــــــــلم |
- التغيرات التى تؤدى الى اكتمال النمو. - هو درجة نمو وارتقاء يصل اليها الانسان بعد التغيرات العقلية – الجسمية – الانفعالية – الاجتماعية – حتى يكمل النمو والارتقاء. - النضج عموماُ شرط أساس للتعلم واكتساب الخبرات. مثال : الطفل الصغير لا يستطيع لعب الكرة وهو لا يستطع الوقوف والنهوض. | - اكتساب خبره تؤدى الى تعديل فى السلوك والأداء وهو عملية مستمرة طوال العمر. - فكل فرد فى عملية نموه وارتقائه يكتسب يوميا العديد من الخبرات والمعارف والمهارات التى تساعدة على مزيد من النمو. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الضرب – القسمة – الجمع – الطرح. |
س: من قوانين النمو والارتقاء أنه يسير فى مراحل . ناقش.
جـ : النمو والارتقاء يسير فى مراحل :
يمكن تقسيم النمو والارتقاء الإنسانى الى مراحل وكل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها فعلى الرغم من صعوبة تحديد بداية ونهاية كل مرحلة.
إلا أننا نلاحظ فى حياة كل أنسان مراحل تبدأ بــ :
الطفوله ç المراهقة ç الشباب ç الكهولة ç الشيخوخة ç الهرم
وللتعرف على الفرق بين مرحلة وأخرى فيكفى أن نقارن منتصف أى مرحلة منها بمنتصف المرحلة الأخرى.
س: إعرض لمظاهر النمو والأرتقاء العقلى فى المراهقة ؟
جـ : النمو الإرتقاء العقلى :
- أطلق عليها جان بياجية ( مرحلة العمليات الصورية ) 11-15 وتعد المرحلة النهائية للإرتقاء العقلى.
- تتسم هذه المرحلة الطابع المنطقى – التفكير التجريدى – والقدرة على التعامل بعيداً عن المحسوسات.
- أحلام اليقظة : تتسع قدرة المراهق على التخيل ويظهر ذلك واضحاً فى عمق كتاباته فالمراهق خياله خصب وينغمر فى أحلام اليقظة على عكس الطفولة التى تتسم بالسذاجة والسطحية.
- الفهم والحفظ : فى هذه الفتره يستطيع المراهق أن يحفظ ويتذكر بقدرات تفوق المراحل السابقة فالتذكر فى هذه المرحلة ليس آلياً وانما قائم على المنطق والفهم لذلك نراه يبذل جهد فى فهم المادة التى يريد حفظها.
- يفسر ذلك قدرة المراهقعلى التحصيل الدراسى القائم على الفهم أسرع من الطفل.