السؤال الاول:- بم تفسر:-
1- بناء المصريين القدماء منازلهم بالطوب اللبن ومقابرهم بالاحجار
لان المقابر فى نظرهم هى مسكنهم الى يوم البعث وهى دار الخلود اما المنازل فهى دور مؤقته
2- اهتمام المصريين القدماء بعلم الحساب
بسبب مستلزمات حياتهم المتقدمه التى كانت الدافع الى التفكير فى ذلك لتنظيم مياه النيل ومواسم الزراعه والمعاملات التجاريه وجمع الضرائب
3- بنى الفراعنه قبورا فاقت فى جمالها وضخامتها قبور افراد الشعب
لان الراعنه كانوا مقدسين فى نظر الشعب وكانت المحافظه على جثثهم بعد الموت شرطا ضروريا لبعثهم فى الحياه الاخرى حتى يقودوا شعبهم فى العالم الاخر كما قادوه فى الحياه الدنيا
4- تقدم علم الفك فى مصر الفرعونيه
لانهم توصلوا الى معرفه مواقع النجوم والكواكب ونظموا السنين والاشهر والايام وقاسوا ساعات النهار والليل
5- دفن بعض الفراعنه فى مقابر ضخمه
حتى يصعب على اللصوص والطامعين دخولها
6- العثور على مقابر المصريين وعدم العثور على مساكنهم
لان المقابر كانت تبنى من الحجر بينما بنيت المساكن من الطوب اللبن
70يعتبر بهو الاعمده من عجائب العماره فى العالم
لان سقفه رفع على اعمده يبلغ محيط الواحد اكثر من عشره امتار
8- اهميه مجموعه توت عنخ امون
لانها تظهر عظمه الفن المصرى القديم وتظهر مهاره المصرى ودقه صناعته
9- تسميه هرم زوسر بالهرم المدرج
لانه يتكون من ست مصاطب فوق بعضها كل واحده اصغر حجما مما تحتها
10- يبدو هرم خفرع اكثر ارتفاعا من هرم خوفو
لانه بنى على هضبه عاليه
1- تسميه الخط الهيراطيقى بالخط الكهنوتى
لان الكهنه كانوا يستخدمون هذا الخط للكتابه على اوراق البردى وقطع الخزف والخشب
السؤال الثانى:-
ما النتائج التى ترتبت على:-
1-تقدم المصريين فى علم الكيمياء
ادى ذلك الى:-
1- نبوغهم فى صناعه الالوان والاصباغ
2- نبوغهم فى صناعه الادويه من الاعشاب النباتيه
3- نبوغهم فى اعداد المواد الكيميائيه اللازمه للتحنيط
2- اختراع الانسان للكتابه
ادى ذلك الى تعرفنا على الحضاره المصريه وما عندهم من تراث من العلوم والصناعات وصور الحياه الاخرى
3- تقدم المصريين فى علم الفلك
ادى ذلك الى:-
1- توصلهم لمعرفه الكثير عن مراقع النجوم والكواكب
2- نظموا السنين والاشهر والايام عن طريق تقويم هو اساس التقويم الميلادى
3- قاسوا ساعات النهار والليل
4- تقدم المصريين فى علم الحساب
ادى ذلك الى
1- استخدام الجمع والطرح والضرب والقسمه
2- معرفه الكسور العاديه
3- المامهم بعلم المساحه
5- تقدم المصريين فى الطب
ادى ذلك الى
1- التوصل الى معرفه الكثير عن جسم الانسان وامراضه وطرق علاجه
2- براعتهم فى التحنيط
6- تقدم المصريين فى علم الهندسه
ادى ذلك الى بناءهم الاهرامات على مبادىء هندسيه وضعوا اسسها وقواعدها
7- استعمال المصريين القدماء لفائف قراطيس البردى فى الكتابه
ادى ذلك الى تعرفنا على الحضاره المصريه وما عندهم من تراث من العلوم والصناعات وصور الحياه الاخرى
السؤال الثالث:- دلل بالامثله على صحه العبارات الاتيه:-
1- ابداع الفنان المصرى فى فن النحت
حيث بلغ فن النحت درجه كبيره من الاتقان ونحت المصريون تماثيلهم من اشد الصخور صلابه مثل:
1- تمثال شيخ البلد
2- تمثال الكاتب الجالس القرفصاء
3- تمثال الملك خفرع
4- تمثال اميره نفرت وزوجها
5- تمثال راس نفرتيتى
6- تمثال الملك تحتمس الثالث
7- تمثال ابو الهول
2- يعد معبد الكرنك اكبر دار للعباده على وجه الارض
حيث اشترك عدد كبير من الفراعنه فى اقامته وبه بهو الاعمده الذى رفع سقفه على اعمده محيط الواحد اكثر من عشره امتار
3- نجح الادب المصرى القديم فى التعبير بصدق عن افكار المصريين القدماء الدينيه والاجتماعيه
نجح فى التعبير عن افكارهم الدينيه من خلال تصويره للاسطوره فى قصه ايزيس واوزوريس وللقصه الحقيقيه فى قصه سنوحى وللقصه الخرافيه فى قصه البحار الغريق او الملاح التائه
ونجح فى التعبير عن افكارهم الاجتماعيه من خلال تعاليم الحكيم (بتاح حتب) فى الدوله القديمه والحكيم(انى) فى الدوله الحديثه
4- يعتبر الادب الدينى اول معين فياض لثوره مصر القديمه الادبيه
أ- اغنى الوان الادب ماده واغزرها ثروه ب- تناول نواحى متعدده وموضوعات شتى
ج- تتناول الحياه الاخرى وعقيده البعث والحساب مختلفه د- تتناول ما يدور حول الارباب من اساطير
السؤال الرابع:- وضح معنى:-
1- نصوص الاهرام:-
نصوص دينيه سجلت على جدران بعض الاهرامات لتكون عونا للميت فى الحياه الاخرى
2- كتاب الموتى:-
كتابات دينيه كانت تكتب على اوراق البردى وتوضع فى التوابيت لحمايه الميت ومساعدته
3- طريق الكباش:-
هو الطريق الذى يصل بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك وزين على الجانبين بتماثيل لها اجسام سباع ورءوس الكباش
4- كمت:-
كلمه اطلقها المصريون القدماء على بلادهم معناها ارض السواد
5- الرسوم المجونه:-
صور هزليه ورسوم تصور الفكاهه مثل الحيوانات التى تقوم باعمال الانسان او الحرب التى تقع بين الحيوانات
الكتابه الهيروغليفيه
هى التى استخدمت فى النقش على جدران المعابد وفى تسجيل النصوص الدينيه وكانت تكتب باشارات تشمل ما فى الطبيعه من انسان ونبات وحيوان وطير وتكتب من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين او من اعلى لاسفل
الكتابه الهيراطقيه
نوع مبسط من الخط اختزله المصريون من الخط الهيروغليفى وكان يطلق عليه الخط الكهنوتى وكان الكهنه يستخدمونه فى الكتابه على اوراق البردى وقطع الخزف والخشب ودونت به اغلب اداب المصريين
الكتابه الديموطيقيه
لستخدمه المصريون فى ايامهم المتاخره ولا تتضح فيه اصول الاشارات القديمه الا بمقدار وتعرف بالكتابه الشعبيه واستخدمت فى جميع نواحى الحياه
الكتابه القبطيه
استخدمها انصار المسيحيه فى ترجمه الكتاب المقدس للغه العربيه وكانت مكتوبه بحروف معظمها اغريقيه
الادب الدينى
هو الذى يتناول عقائد المصريين الدينيه والاناشيد الدينيه مثل نصوص الاهرام وكتابه الموتى واناشيد اخناتون واسطوره ايزيس واوزوريس
الادب القصصى
هو عباره عن قصص بعضها يصور احداث حقيقيه مقل قصه سنوحى وبعضها خرافيه مثل قصه البحار الغريق او الملاح التائه
الادب التهذيبى
عباره عن تعاليم ووصايا خلقيه واجتماعيه وسياسيه يوجهها فرعون او احد الشخصيات البارزه الى ابنه او تلميذه يقصد به النصح والموعظه واهمها ماكتبه بتاح حتب فى الدوله القديمه وانى فى الحديثه
ادب المديح
ادب امتاذ باسلوبه الشعرى يهدف الى تمجيد فرعون والاشاده بفضله وبطولته ومن امثلته :-
القصيده التى صور فيها الشاعر باس سنوسرت الثالث
المعابد الجنائزيه
هى المعابد الصغرى وتقام فيها الجنازه والصلوات على الملك المتوفى ومن اشهرها معبد حمعابد الالهه
هى المعابد الكبرى ويقوم فيها المصريون باداء شعائر العباده نحو الهتهم ومن اشهرها معبد الكرنك ومعبد الاقصر ومعبد ابو سمبل
حتشبسوت بالدير البحرى ومعبد الرمسيوم
اكتب مذكرات تاريخيه عن:-
1- العماره فى مصر القديمه:-
استخدم المصريون الاحجار فى البناء وتشهد الاهرمات والمعابد على براعتهم فى هندسه البناء وفن العماره وقد بنوا منازلهم من الطوب اللبن ولم تصمد للزمن وبنوا المقابر والمعابد من الحجاره لان المقابر مساكنهم الى ان ياتى يوم البعث والمعابد هى بيوت الالهه
2- تطور بناء المقابر فى مصر القديمه:-
تطور بناء المقابر من مجرد حفره فى الرمال الى مصطبه تبنى فوق الارض تتكون من غرفه او اكثر ثم دخلت على المصطبه اضافات حتى وصلت المقبره الى ذروه الفن فى بناء الاهرام
3- فن الرسم فى مصر القديميه:-
كان الرسم يتكون من نوعين هنا:-
1- التصوير على الجدران وتلوينها:-
وكان يسود فى القبور
2- النقش على الحجر:-
وكان يستخدم فى المعابد
ومن امثله الرسم الملون:-
1- صوره لست اوزات ترعى
2- رسم لقطه تلتهم سمكه
3- صوره لرجل ينحنى ليشرب
4- الرسوم على جدران مقبره نفرتارى
وهناك الرسوم المجونيه:-
مثل رسم يمثل قطا يقود مجموعه من الاوز
السؤال السادس:- ضع بين القوسين ما تشير اليه كل عباره:-
1- اول فرعون مصرى شيد قبرا على طراز هرمى (زوسر)
2- اول من اشتغل بالفلك فى مصر القديمه (كهنه هيليوبوليس)
3- شيد معبد الرمسيوم غرب ارقصر (رمسيس الثانى)
4- كتابات دينيه كتبت على اوراق البردى ووضعت مع الميت لحمايته (كتاب الموتى)
5- ةنوع مبسط من الكتابه استخدمه رجال الدين (الخط الهيراطيقى)
6- سجلت على جدران الاهرمات لتكون عونا للميت فى الحياه الاخرى (نصوص الاهرام)
7- قصه من الادب القصصى تصور احداثا واقعيه (قصه سنوحى)
8- وزير اشرف على بناء هرم سقاره المدرج (ايمحوتب)
9- انشاء معبد الدير البحرى (حتشبسوت)
10- اكبر دار للعباده فى العالم القديم (معبد الكرنك)
11- اقامه بهو الاعمده (رمسيس الثانى)
12- صور هزليه ورسوم تصور الفكاهه (الرسوم المجونيه)
13- طريق يصل بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك زين بتماثيل لها اجسام سباع ورءوس كباش (طريق الكباش)
1- بناء المصريين القدماء منازلهم بالطوب اللبن ومقابرهم بالاحجار
لان المقابر فى نظرهم هى مسكنهم الى يوم البعث وهى دار الخلود اما المنازل فهى دور مؤقته
2- اهتمام المصريين القدماء بعلم الحساب
بسبب مستلزمات حياتهم المتقدمه التى كانت الدافع الى التفكير فى ذلك لتنظيم مياه النيل ومواسم الزراعه والمعاملات التجاريه وجمع الضرائب
3- بنى الفراعنه قبورا فاقت فى جمالها وضخامتها قبور افراد الشعب
لان الراعنه كانوا مقدسين فى نظر الشعب وكانت المحافظه على جثثهم بعد الموت شرطا ضروريا لبعثهم فى الحياه الاخرى حتى يقودوا شعبهم فى العالم الاخر كما قادوه فى الحياه الدنيا
4- تقدم علم الفك فى مصر الفرعونيه
لانهم توصلوا الى معرفه مواقع النجوم والكواكب ونظموا السنين والاشهر والايام وقاسوا ساعات النهار والليل
5- دفن بعض الفراعنه فى مقابر ضخمه
حتى يصعب على اللصوص والطامعين دخولها
6- العثور على مقابر المصريين وعدم العثور على مساكنهم
لان المقابر كانت تبنى من الحجر بينما بنيت المساكن من الطوب اللبن
70يعتبر بهو الاعمده من عجائب العماره فى العالم
لان سقفه رفع على اعمده يبلغ محيط الواحد اكثر من عشره امتار
8- اهميه مجموعه توت عنخ امون
لانها تظهر عظمه الفن المصرى القديم وتظهر مهاره المصرى ودقه صناعته
9- تسميه هرم زوسر بالهرم المدرج
لانه يتكون من ست مصاطب فوق بعضها كل واحده اصغر حجما مما تحتها
10- يبدو هرم خفرع اكثر ارتفاعا من هرم خوفو
لانه بنى على هضبه عاليه
1- تسميه الخط الهيراطيقى بالخط الكهنوتى
لان الكهنه كانوا يستخدمون هذا الخط للكتابه على اوراق البردى وقطع الخزف والخشب
السؤال الثانى:-
ما النتائج التى ترتبت على:-
1-تقدم المصريين فى علم الكيمياء
ادى ذلك الى:-
1- نبوغهم فى صناعه الالوان والاصباغ
2- نبوغهم فى صناعه الادويه من الاعشاب النباتيه
3- نبوغهم فى اعداد المواد الكيميائيه اللازمه للتحنيط
2- اختراع الانسان للكتابه
ادى ذلك الى تعرفنا على الحضاره المصريه وما عندهم من تراث من العلوم والصناعات وصور الحياه الاخرى
3- تقدم المصريين فى علم الفلك
ادى ذلك الى:-
1- توصلهم لمعرفه الكثير عن مراقع النجوم والكواكب
2- نظموا السنين والاشهر والايام عن طريق تقويم هو اساس التقويم الميلادى
3- قاسوا ساعات النهار والليل
4- تقدم المصريين فى علم الحساب
ادى ذلك الى
1- استخدام الجمع والطرح والضرب والقسمه
2- معرفه الكسور العاديه
3- المامهم بعلم المساحه
5- تقدم المصريين فى الطب
ادى ذلك الى
1- التوصل الى معرفه الكثير عن جسم الانسان وامراضه وطرق علاجه
2- براعتهم فى التحنيط
6- تقدم المصريين فى علم الهندسه
ادى ذلك الى بناءهم الاهرامات على مبادىء هندسيه وضعوا اسسها وقواعدها
7- استعمال المصريين القدماء لفائف قراطيس البردى فى الكتابه
ادى ذلك الى تعرفنا على الحضاره المصريه وما عندهم من تراث من العلوم والصناعات وصور الحياه الاخرى
السؤال الثالث:- دلل بالامثله على صحه العبارات الاتيه:-
1- ابداع الفنان المصرى فى فن النحت
حيث بلغ فن النحت درجه كبيره من الاتقان ونحت المصريون تماثيلهم من اشد الصخور صلابه مثل:
1- تمثال شيخ البلد
2- تمثال الكاتب الجالس القرفصاء
3- تمثال الملك خفرع
4- تمثال اميره نفرت وزوجها
5- تمثال راس نفرتيتى
6- تمثال الملك تحتمس الثالث
7- تمثال ابو الهول
2- يعد معبد الكرنك اكبر دار للعباده على وجه الارض
حيث اشترك عدد كبير من الفراعنه فى اقامته وبه بهو الاعمده الذى رفع سقفه على اعمده محيط الواحد اكثر من عشره امتار
3- نجح الادب المصرى القديم فى التعبير بصدق عن افكار المصريين القدماء الدينيه والاجتماعيه
نجح فى التعبير عن افكارهم الدينيه من خلال تصويره للاسطوره فى قصه ايزيس واوزوريس وللقصه الحقيقيه فى قصه سنوحى وللقصه الخرافيه فى قصه البحار الغريق او الملاح التائه
ونجح فى التعبير عن افكارهم الاجتماعيه من خلال تعاليم الحكيم (بتاح حتب) فى الدوله القديمه والحكيم(انى) فى الدوله الحديثه
4- يعتبر الادب الدينى اول معين فياض لثوره مصر القديمه الادبيه
أ- اغنى الوان الادب ماده واغزرها ثروه ب- تناول نواحى متعدده وموضوعات شتى
ج- تتناول الحياه الاخرى وعقيده البعث والحساب مختلفه د- تتناول ما يدور حول الارباب من اساطير
السؤال الرابع:- وضح معنى:-
1- نصوص الاهرام:-
نصوص دينيه سجلت على جدران بعض الاهرامات لتكون عونا للميت فى الحياه الاخرى
2- كتاب الموتى:-
كتابات دينيه كانت تكتب على اوراق البردى وتوضع فى التوابيت لحمايه الميت ومساعدته
3- طريق الكباش:-
هو الطريق الذى يصل بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك وزين على الجانبين بتماثيل لها اجسام سباع ورءوس الكباش
4- كمت:-
كلمه اطلقها المصريون القدماء على بلادهم معناها ارض السواد
5- الرسوم المجونه:-
صور هزليه ورسوم تصور الفكاهه مثل الحيوانات التى تقوم باعمال الانسان او الحرب التى تقع بين الحيوانات
الكتابه الهيروغليفيه
هى التى استخدمت فى النقش على جدران المعابد وفى تسجيل النصوص الدينيه وكانت تكتب باشارات تشمل ما فى الطبيعه من انسان ونبات وحيوان وطير وتكتب من اليمين الى اليسار او من اليسار الى اليمين او من اعلى لاسفل
الكتابه الهيراطقيه
نوع مبسط من الخط اختزله المصريون من الخط الهيروغليفى وكان يطلق عليه الخط الكهنوتى وكان الكهنه يستخدمونه فى الكتابه على اوراق البردى وقطع الخزف والخشب ودونت به اغلب اداب المصريين
الكتابه الديموطيقيه
لستخدمه المصريون فى ايامهم المتاخره ولا تتضح فيه اصول الاشارات القديمه الا بمقدار وتعرف بالكتابه الشعبيه واستخدمت فى جميع نواحى الحياه
الكتابه القبطيه
استخدمها انصار المسيحيه فى ترجمه الكتاب المقدس للغه العربيه وكانت مكتوبه بحروف معظمها اغريقيه
الادب الدينى
هو الذى يتناول عقائد المصريين الدينيه والاناشيد الدينيه مثل نصوص الاهرام وكتابه الموتى واناشيد اخناتون واسطوره ايزيس واوزوريس
الادب القصصى
هو عباره عن قصص بعضها يصور احداث حقيقيه مقل قصه سنوحى وبعضها خرافيه مثل قصه البحار الغريق او الملاح التائه
الادب التهذيبى
عباره عن تعاليم ووصايا خلقيه واجتماعيه وسياسيه يوجهها فرعون او احد الشخصيات البارزه الى ابنه او تلميذه يقصد به النصح والموعظه واهمها ماكتبه بتاح حتب فى الدوله القديمه وانى فى الحديثه
ادب المديح
ادب امتاذ باسلوبه الشعرى يهدف الى تمجيد فرعون والاشاده بفضله وبطولته ومن امثلته :-
القصيده التى صور فيها الشاعر باس سنوسرت الثالث
المعابد الجنائزيه
هى المعابد الصغرى وتقام فيها الجنازه والصلوات على الملك المتوفى ومن اشهرها معبد حمعابد الالهه
هى المعابد الكبرى ويقوم فيها المصريون باداء شعائر العباده نحو الهتهم ومن اشهرها معبد الكرنك ومعبد الاقصر ومعبد ابو سمبل
حتشبسوت بالدير البحرى ومعبد الرمسيوم
اكتب مذكرات تاريخيه عن:-
1- العماره فى مصر القديمه:-
استخدم المصريون الاحجار فى البناء وتشهد الاهرمات والمعابد على براعتهم فى هندسه البناء وفن العماره وقد بنوا منازلهم من الطوب اللبن ولم تصمد للزمن وبنوا المقابر والمعابد من الحجاره لان المقابر مساكنهم الى ان ياتى يوم البعث والمعابد هى بيوت الالهه
2- تطور بناء المقابر فى مصر القديمه:-
تطور بناء المقابر من مجرد حفره فى الرمال الى مصطبه تبنى فوق الارض تتكون من غرفه او اكثر ثم دخلت على المصطبه اضافات حتى وصلت المقبره الى ذروه الفن فى بناء الاهرام
3- فن الرسم فى مصر القديميه:-
كان الرسم يتكون من نوعين هنا:-
1- التصوير على الجدران وتلوينها:-
وكان يسود فى القبور
2- النقش على الحجر:-
وكان يستخدم فى المعابد
ومن امثله الرسم الملون:-
1- صوره لست اوزات ترعى
2- رسم لقطه تلتهم سمكه
3- صوره لرجل ينحنى ليشرب
4- الرسوم على جدران مقبره نفرتارى
وهناك الرسوم المجونيه:-
مثل رسم يمثل قطا يقود مجموعه من الاوز
السؤال السادس:- ضع بين القوسين ما تشير اليه كل عباره:-
1- اول فرعون مصرى شيد قبرا على طراز هرمى (زوسر)
2- اول من اشتغل بالفلك فى مصر القديمه (كهنه هيليوبوليس)
3- شيد معبد الرمسيوم غرب ارقصر (رمسيس الثانى)
4- كتابات دينيه كتبت على اوراق البردى ووضعت مع الميت لحمايته (كتاب الموتى)
5- ةنوع مبسط من الكتابه استخدمه رجال الدين (الخط الهيراطيقى)
6- سجلت على جدران الاهرمات لتكون عونا للميت فى الحياه الاخرى (نصوص الاهرام)
7- قصه من الادب القصصى تصور احداثا واقعيه (قصه سنوحى)
8- وزير اشرف على بناء هرم سقاره المدرج (ايمحوتب)
9- انشاء معبد الدير البحرى (حتشبسوت)
10- اكبر دار للعباده فى العالم القديم (معبد الكرنك)
11- اقامه بهو الاعمده (رمسيس الثانى)
12- صور هزليه ورسوم تصور الفكاهه (الرسوم المجونيه)
13- طريق يصل بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك زين بتماثيل لها اجسام سباع ورءوس كباش (طريق الكباش)