س : بين أهمية المنطق فى حياة الانسان ؟
حـ : 1- تميز بين الأدلة السليمة والأدلة الغير سليمة والكافية والغير كافية.
2- تنمية الروح العلمية.
3- تنمية الاتجاة النقدى.
4- يعود الدقة فى اختيار الألفاظ.
5- يتحرر من العاطفة والشائعات.
6- فهم مبادئ الأستدلال.
س : ترد قوانين الفكر الأساسية لقانون الهوية. ( √ )
قوانين الفكر الأساسية فى حقيقتها قانون واحد. ( √ )
قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية. ( √ )
ما المبدأ الأساسى الذى يحكم قوانين الفكر الأساسية ؟
حـ : ترد قوانين الفكر الأساسية لقانون الهوية لأن الثالثة المرفوع صورة شرطية لعدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
إذن .... قانون الهوية القانون الأساسى لقوانين الفكر الأساسية.
س : عرف الحد المنطقى ؟ مايو (2003)
حـ : هو لفظ أو عدة ألفاظ تكون طرفاً فى جملة خبرية لتخبر عنه لتخبر به.
مثال : القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية
[i]س : بين كيف يمكن تحويل الحد الكلى الى حد جزئى ؟ (2004)
حـ : 1- بالاشارة ç نهر ç هذا النهر
2- بالتخصيص ç نهر ç نهر النيل
3- بالإضافة ç قلم ç قلمى
س : بين صحة أو خطأ العبارات الآتية : مهم جداً
حـ : أ- العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية. ( √ )
لأنه اذا زاد المفهوم قل الماصدق والعكس فإذا اضفنا لمفهوم إنسان صفة يسكن أفريقيا يقل الماصدق على سكان أفريقيا وإذا حذفنا صفة عاقل يزيد الماصدق ليشمل كل الحيوانات.
ب- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية. ( √ )
فالجنس جنس لما تحته ونوعاً لما فوقة والذى يعلو النوع يسمى جنس قريب.
مثال : حيوان جنس لإنسان ونوع لكائن حى.
حـ - اللفظ صابر يصلح حداً جزئياً أو كلياً. ( √ )
إذا دل إسم العلم على الاسم فإنه يصبح حداً جزئياً
مثال : صابر وروؤف أما إذا دل على الصفة يصبح حداً كلياً مثل الصبر والرأفة.
س : قارن بين الخاصة والعرض العام ؟
حـ :
الخاصة
- حد كلى يطلق على صفة غير أساسية.
- ويتميز النوع عن غيرة مثل :قارئ – مدخن (للإنسان)
العرض العام
- حد كلى يطلق على صفة غير أساسية.
- لا يتميز النوع عن غيره مثل ابيض اللون للإنسان.
س : عرف الفصل .
حـ : حد كلى يطلق على صفة أساسية تميز النوع عن غيره.
مثل : عاقل للإنسان
صاهل للحصان
محاط بثلاث أضلاع متقاطعة لــ
س : قارن بين التعريف بالحد التام والحد الناقص.
التعريف بالحد التام
جنس قريب + الفصل
مثال : الإنسان حيوان عاقل.
الحد الناقص
جنس بعيد + الفصل
مثال : الانسان كائن حى عاقل.
الرسم التام
جنس قريب + خاصه
مثال : الإنسان حيوان قارئ
الرسم الناقص
جنس بعيد + الخاصة
مثال : الإنسان كائن حى قارئ
س : بين صة أو خطأ ما يأتى مع التعليل :
حـ : أ- التعريف بالحد أدق وأصعب التعريفات. ( √ )
لأننا نستخدم فيه صفة الفصل ويسهل الوصول للفصل للأشياء المعروفة ولكن هناك أشياء غير معروفة لتحتاج لمتخصصين.
ب- كل صفة مؤثرة تضاف للمفهوم تؤثر على عدد الماصدقات.( √ )
فالصفة المضافة أو المحذوفه لابد أن تكون مؤثرة فإذا أضفنا الى مفهوم إنسان صفة يتكاثر لا تؤثر لأنها مشتركه بين الإنسان والحيوان أما إذا أضفنا صفة يسكن أوروبا فإنها تؤثر على عدد الماصدقات.
س : قارن بين : التعريف الإشتراطى والتعريف الإجرائى.
التعريف الإشتراطى
يستخدم بمعنى معين عند الباحث ويشترط عند السامع والقارئ ان يفهمه صب ما يريده الباحث .
مثال : تعريف اقليدس للخط المستقيم بأنه ما له طول وليس له عرض.
التعريف الإجرائى
هو تعريف الكلمة عن طريق التجربة التى يتحدد معناها .
مثال : ثانى أكسيد الكربون يعكر ماء الجير.
حـ : 1- تميز بين الأدلة السليمة والأدلة الغير سليمة والكافية والغير كافية.
2- تنمية الروح العلمية.
3- تنمية الاتجاة النقدى.
4- يعود الدقة فى اختيار الألفاظ.
5- يتحرر من العاطفة والشائعات.
6- فهم مبادئ الأستدلال.
س : ترد قوانين الفكر الأساسية لقانون الهوية. ( √ )
قوانين الفكر الأساسية فى حقيقتها قانون واحد. ( √ )
قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية. ( √ )
ما المبدأ الأساسى الذى يحكم قوانين الفكر الأساسية ؟
حـ : ترد قوانين الفكر الأساسية لقانون الهوية لأن الثالثة المرفوع صورة شرطية لعدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
إذن .... قانون الهوية القانون الأساسى لقوانين الفكر الأساسية.
س : عرف الحد المنطقى ؟ مايو (2003)
حـ : هو لفظ أو عدة ألفاظ تكون طرفاً فى جملة خبرية لتخبر عنه لتخبر به.
مثال : القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية
[i]س : بين كيف يمكن تحويل الحد الكلى الى حد جزئى ؟ (2004)
حـ : 1- بالاشارة ç نهر ç هذا النهر
2- بالتخصيص ç نهر ç نهر النيل
3- بالإضافة ç قلم ç قلمى
س : بين صحة أو خطأ العبارات الآتية : مهم جداً
حـ : أ- العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية. ( √ )
لأنه اذا زاد المفهوم قل الماصدق والعكس فإذا اضفنا لمفهوم إنسان صفة يسكن أفريقيا يقل الماصدق على سكان أفريقيا وإذا حذفنا صفة عاقل يزيد الماصدق ليشمل كل الحيوانات.
ب- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية. ( √ )
فالجنس جنس لما تحته ونوعاً لما فوقة والذى يعلو النوع يسمى جنس قريب.
مثال : حيوان جنس لإنسان ونوع لكائن حى.
حـ - اللفظ صابر يصلح حداً جزئياً أو كلياً. ( √ )
إذا دل إسم العلم على الاسم فإنه يصبح حداً جزئياً
مثال : صابر وروؤف أما إذا دل على الصفة يصبح حداً كلياً مثل الصبر والرأفة.
س : قارن بين الخاصة والعرض العام ؟
حـ :
الخاصة
- حد كلى يطلق على صفة غير أساسية.
- ويتميز النوع عن غيرة مثل :قارئ – مدخن (للإنسان)
العرض العام
- حد كلى يطلق على صفة غير أساسية.
- لا يتميز النوع عن غيره مثل ابيض اللون للإنسان.
س : عرف الفصل .
حـ : حد كلى يطلق على صفة أساسية تميز النوع عن غيره.
مثل : عاقل للإنسان
صاهل للحصان
محاط بثلاث أضلاع متقاطعة لــ
س : قارن بين التعريف بالحد التام والحد الناقص.
التعريف بالحد التام
جنس قريب + الفصل
مثال : الإنسان حيوان عاقل.
الحد الناقص
جنس بعيد + الفصل
مثال : الانسان كائن حى عاقل.
الرسم التام
جنس قريب + خاصه
مثال : الإنسان حيوان قارئ
الرسم الناقص
جنس بعيد + الخاصة
مثال : الإنسان كائن حى قارئ
س : بين صة أو خطأ ما يأتى مع التعليل :
حـ : أ- التعريف بالحد أدق وأصعب التعريفات. ( √ )
لأننا نستخدم فيه صفة الفصل ويسهل الوصول للفصل للأشياء المعروفة ولكن هناك أشياء غير معروفة لتحتاج لمتخصصين.
ب- كل صفة مؤثرة تضاف للمفهوم تؤثر على عدد الماصدقات.( √ )
فالصفة المضافة أو المحذوفه لابد أن تكون مؤثرة فإذا أضفنا الى مفهوم إنسان صفة يتكاثر لا تؤثر لأنها مشتركه بين الإنسان والحيوان أما إذا أضفنا صفة يسكن أوروبا فإنها تؤثر على عدد الماصدقات.
س : قارن بين : التعريف الإشتراطى والتعريف الإجرائى.
التعريف الإشتراطى
يستخدم بمعنى معين عند الباحث ويشترط عند السامع والقارئ ان يفهمه صب ما يريده الباحث .
مثال : تعريف اقليدس للخط المستقيم بأنه ما له طول وليس له عرض.
التعريف الإجرائى
هو تعريف الكلمة عن طريق التجربة التى يتحدد معناها .
مثال : ثانى أكسيد الكربون يعكر ماء الجير.